A+ A-

أرمينيا تعترف رسميا بدولة فلسطين

أنقرة - 21 - 6 (كونا) -— أعلنت أرمينيا اليوم الجمعة اعترافها الرسمي بدولة فلسطين لتصبح البلد رقم 149 الذي يتخذ هذه الخطوة.
وذكرت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان "أن الوضع الإنساني الكارثي في غزة والصراع العسكري المستمر من القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب حلا".
وقال البيان "إن أرمينيا ترفض بشكل قاطع استهداف البنى التحتية المدنية والعنف ضد السكان المدنيين واحتجازهم رهائن وأسرهم أثناء النزاع المسلح وتنضم إلى مطالبات المجتمع الدولي بإطلاق سراحهم دون شروط مسبقة".
وأضاف "لقد انضمت أرمينيا إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة" إضافة إلى ذلك فإن أرمينيا مهتمة بإخلاص بإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.
وأكد البيان "ان أرمينيا دأبت في مختلف المنابر الدولية على الدعوة لتسوية سلمية وشاملة للقضية الفلسطينية ودعم مبدأ الدولتين لحل الصراع في الشرق الأوسط" مشيرا إلى أنه الطريق الوحيد لضمان تمكين الفلسطينيين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة.
وجدد التأكيد أنه وبناء على ما سبق والتزاما بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب تعترف أرمينيا بدولة فلسطين.
وباعتراف أرمينيا يرتفع عدد الدول التي اعترفت بفلسطين إلى 149 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).
وكانت إسبانيا والنرويج وايرلندا أعلنت الاعتراف بدولة فلسطين في 28 مايو الماضي إثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة منذ أكتوبرالماضي وتصاعد تضييق الاحتلال على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.(النهاية) ا ع س / ن س ع