A+ A-

الولايات المتحدة: إيران توسع برنامجها النووي ونراقبه عن كثب

واشنطن - 20 - 6 (كونا) -- اتهمت الولايات المتحدة اليوم الخميس إيران بمواصلة توسيع برنامجها النووي لأهداف غير سلمية وشددت على أنها ستواصل مراقبة أنشطة طهران النووية عن كثب.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في إيجاز صحفي تعليقا على تقريرين صحفيين بشأن أنشطة طهران النووية التي "من شأنها مضاعفة إنتاج اليورانيوم المخصب ثلاث مرات".
وقال ميلر تعليقا على تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أمس بتوافر معلومات عن إجراء إيران توسعة كبيرة في منشأة فوردو "تواصل إيران توسيع برنامجها النووي بطرق ليس لها أي غرض سلمي ذي مصداقية. لا نزال نشعر بالقلق العميق إزاء الأنشطة النووية الإيرانية وسنواصل مراقبتها بيقظة".
وجدد دعوته لطهران لــ "للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دون مزيد من التأخير".
كما علق ميلر على تقرير نشره موقع "أكسيوس" الأمريكي أول من أمس الثلاثاء بشأن استخدام علماء إيرانيين "النمذجة الحاسوبية" التي يمكن استخدامها في تطوير الأسلحة النووية.
وقال ميلر "لقد اطلعت على التقرير. من الواضح أنني لن أعلق على المسائل الاستخباراتية".
وتابع "كما سمعتمونا نقول من قبل. نحن لا نرى مؤشرات على أن إيران تقوم حاليا بالأنشطة الرئيسية الضرورية لإنتاج جهاز نووي قابل للاختبار.. لكن هذا شيء نواصل مراقبته عن كثب".
في سيق متصل رحب ميلر "بقرار كندا (أمس) تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية مؤكدا استعداد واشنطن "لتقديم الدعم للدول الأخرى التي تفكر في تصنيفه تنظيما إرهابيا". (النهاية) ر س ر / ه س ص