A+ A-

أمين الأمم المتحدة يعرب عن فزعه إزاء عدم امتثال الاحتلال الاسرائيلي لأوامر محكمة العدل الدولية

نيويورك - 27 - 5 (كونا) -- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن الفزع إزاء عدم تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي الأوامر الأخيرة لمحكمة العدل الدولية بشأن الإيقاف الفوري لهجومه العسكري على مدينة (رفح) مشددا على أن قرارات المحكمة "ملزمة".
وشدد غوتيريش في بيان صحفي مساء أمس الأحد على ضرورة حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية - بما في ذلك الغذاء والمأوى والمياه النظيفة - مع نزوح أكثر من 800 ألف شخص من رفح بسبب الأعمال العدائية وأوامر الإخلاء منذ السادس من مايو الماضي.
ورحب بمرور المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة والوقود من مصر إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم داعيا قوات الاحتلال إلى تسهيل النقل الآمن وتسليم هذه الإمدادات إلى المحتاجين نظرا لأن العملية الإنسانية في القطاع "على وشك الانهيار".
وأكد غوتيريش أهمية فتح جميع المعابر إلى قطاع غزة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2720 حتى تتمتع المنظمات الإنسانية بإمكانية الوصول الكامل والآمن إلى جميع المدنيين المحتاجين في أنحاء القطاع مجددا دعوته إلى إيقاف إطلاق النار بشكل فوري.
وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت الجمعة الماضي قرارا يطالب قوات الاحتلال بالإيقاف الفوري لعمليته العسكرية على رفح وأي عمل آخر في المحافظة الواقعة جنوبي غزة قد يفرض على الفلسطينيين في القطاع ظروفا معيشية تؤدي إلى تدميرها المادي كليا. (النهاية) ع س