A+ A-

مالي: معارضون في المنفى يعلنون تشكيل حكومة مدنية

الجزائر ـ 26 ـ 5 (كونا) -- أعلن معارضون ماليون في المنفى تشكيل حكومة انتقالية مدنية برئاسة المحامي محمد شريف كوني الذي تم تجريده عام 2023 من مهامه من جانب المجلس الأعلى للقضاء في مالي بسبب انتقاده المتكرر للمجلس العسكري الانتقالي واتهام قيادته بعدم احترام العدالة المالية.
وأفادت تقارير إعلامية في مالي أن حكومة المنفى المدنية التي تم الإعلان عنها مساء أمس السبت من (جنيف) السويسرية تتشكل من ستة وزراء وهي منبثقة عن (مجلس المواطنين للانتقال المدني) الذي يرأسه المعارض المالي أدامان تراوري.
وأضافت أن تشكيل هذه الحكومة المدنية يأتي غداة إصدار "حركة 5 يونيو-تجمع القوى الوطنية" التي يرأسها رئيس الوزراء شوغيل كوكالا مايغا بيانا انتقدت فيه بشدة المجلس العسكري وقرار تمديد بقائه في السلطة لسنوات إضافية".
وأشارت إلى أن " رقعة المعارضين للمجلس العسكري تواصل في التوسع داخليا وخارجيا بسبب قراراته السياسية الأخيرة ورفضه تسليم السلطة للمدنيين مثلما تعهد به سابقا".
كان المجلس العسكري في مالي قد أعلن سبتمبر الماضي تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في فبراير 2024 إلى أجل غير محدد حيث أرجع القرار إلى أسباب فنية وخلافات مع الشركة الفرنسية (إيديميا) التي كانت مكلفة بالسجل الانتخابي.
كما أصدر المجلس العسكري الانتقالي خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل الماضي قرارا يقضي بتعليق نشاط الأحزاب والجمعيات ذات الطابع السياسي معتبرا إياها مسؤولة عن أعمال تخريب.
وتشهد مالي منذ عام 2012 أزمة أمنية وسياسية عميقة يفاقمها عنف الجماعات المسلحة ومطالب الاستقلال في الشمال. (النهاية) م ر / ه س ص