A+ A-

التعاون الاسلامي تثمن انعقاد الاجتماع الوزاري ببروكسل حول جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية

جدة - 26 - 5 (كونا) -- ثمنت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الاحد انعقاد الاجتماع الوزاري في العاصمة البلجيكية بروكسل - برئاسة مشتركة بين السعودية والنرويج وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي - حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
واشارت المنظمة في بيان الى تأكيد الاجتماع للحاجة الملحة لإنهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين.
كما اشارت الى دعم الاجتماع للجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وجميع الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنها السيطرة على معبر رفح وضرورة إدخال المساعدات الإغاثية بشكل كاف وآمن لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية.
وترأس اليوم وزير خارجية النرويج إسبن بارث ايدي ووزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان اجتماع وزاري شارك به أمين عام منظمة التعاون الاسلامي حسين طه واللجنة الوزارية المنبثقة عن القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة الى جانب مشاركة وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية.
وناقش الاجتماع الخطوات الملموسة نحو إقامة الدولة الفلسطينية في سياق حل الدولتين والانتقال إلى مسار سياسي يدعم تحقيق حل سلمي وعادل ودائم وشامل يلبي حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال توسيع الاعتراف الدول بدولة فلسطين واعتماد مسار لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين وفقا للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. (النهاية) ف ن