A+ A-

الاتحاد البرلماني العربي يناقش الوضع الحالي للأمة العربية وتطورات القضية الفلسطينية

رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي
رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي
الجزائر ـ 26 ـ 5 (كونا) -- بدأ الاتحاد البرلماني العربي اليوم الأحد أعمال مؤتمره ال36 لبحث عدة ملفات بينها الوضع الحالي للأمة العربية خاصة في ضوء الظروف العصيبة التي تمر بها القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة من حرب إبادة جماعية منذ 7 أكتوبر 2023.
وقال رئيس الاتحاد البرلماني العربي ورئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الذي يعقد بالجزائر إن ما يحدث اليوم هو نتيجة تجاهل المجموعة الدولية لحق الشعب الفلسطيني المشروع في نيل كامل حقوقه.
وأضاف أن "الجزائر من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي لم ولن تدخر جهدا من أجل وضع الجميع أمام مسؤولياتهم الاخلاقية والقانونية تجاه فلسطين وشعبها والإلحاح على تطبيق قرارات الامم المتحدة التي تكفل حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
وأشاد بالقرار التاريخي للجمعية العامة للأمم المتحدة بدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة الذي تلاه قرار محكمة العدل الدولية بالإيقاف الفوري للحرب.
وأعرب عن أمله في أن يشكل المؤتمر "فرصة سانحة لتجديد العمل البرلماني العربي المشترك خدمة للسلم والتنمية ومجابهة التحديات العالمية والاقليمية التي تواجه أمتنا".
وأكد أنه "أصبح لزاما على البرلمانات العربية أن تواكب الهبة الدولية وتغلب المصلحة الوطنية على كل اعتبارات أخرى".
كما أعرب عن أمله في أن "تضع دماء الفلسطينيين حدا للانقسام الذي يؤخر استعادة الحقوق الوطنية الفلسطينية وأن يساهم المؤتمر في تعزيز التوافق العربي وتفعيل وتطوير آليات العمل المشترك والخروج بموقف موحد وفعال ينتصر لكفاح الشعب الفلسطيني العادل ويحشد الطاقات الحية لمواجهة التحديات التي تفرض نفسها علينا". (النهاية) م ر / م ن ف