A+ A-

بغداد والأمم المتحدة تبحثان توقيتات إنهاء عمل (يونامي) في العراق

بغداد - 26 - 5 (كونا) -- بحث رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني مع الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الأحد التوقيتات المتعلقة بإنهاء بعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي).
وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان أن الطرفين ناقشا خلال اتصال هاتفي بينهما رسالة العراق فيما يتعلق بتوقيتات إنهاء عمل (يونامي) وتوقيتات خفض مستويات العاملين في البعثة وسبل التنسيق الثنائي في هذا المسار.
وأعرب السوداني عن تثمين حكومته لجهود الامم المتحدة وبعثتها في العراق وما بذلته من برامج وإسهامات في مراحل مختلفة ومواكبتها التحديات التي خاضها الشعب العراقي على مختلف الصعد والمساعدة في البناء الديمقراطي والاعمار والتنمية والتعافي من آثار الإرهاب .
وأشار البيان إلى أنه جرى أيضا خلال الاتصال بحث األاوضاع في غزة ونتائج استمرار العدوان على المدنيين العزل الذين يواجهون جريمة الابادة الجماعية.
وجدد السوداني في هذا الصدد دعوته بشأن ضرورة ان تضطلع القوى الكبرى والمنظمات الدولية بواجبها الإنساني والأخلاقي والقانوني بإيقاف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني وضمان حقوقه التاريخية.
وبحث الطرفان كذلك أوجه التعاون في مختلف المجالات والبرامج ومنها ما يتعلق بمواجهة التحديات المناخية والحد من تأثيراتها ومهام تعزيز وإدارة المياه في العراق .
وتشكلت (يونامي) في عام 2003 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1500 بناء على طلب الحكومة العراقية وتوسع دورها بشكل كبير في عام 2007 بموجب القرار 1770 وتعمل على تقديم المشورة والدعم والمساعدة لحكومة وشعب العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية والمساعدة في العملية الانتخابية وتيسير الحوار الاقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاح القضائي والقانوني. إلا أن العراق طلب من بعثة (يونامي) إنهاء عملها بحلول عام 2025 قائلا إنه لم يعد بحاجة إليها نظرا لإحرازه تقدما كبيرا نحو الاستقرار. (النهاية) ع ح ه / ط م ا