A+ A-

مصر وإيطاليا تتفقان على البدء في مفاوضات الشريحة الرابعة لبرنامج مبادلة الديون

اجتماع لجنة إدارة المقابل المحلي للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية
اجتماع لجنة إدارة المقابل المحلي للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية
القاهرة - 26 - 5 (كونا) -- اتفقت مصر وإيطاليا اليوم الأحد على البدء في المفاوضات الخاصة بالشريحة الرابعة لبرنامج مبادلة الديون من أجل التنمية.
وذكرت وزارة التعاون الدولي المصرية في بيان أن ذلك جاء خلال اجتماع لجنة إدارة المقابل المحلي للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية برئاسة وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط والسفير الإيطالي بالقاهرة ميكيلي كواروني .
وأشادت الوزيرة المشاط بآلية برنامج مبادلة الديون التي يتم تنفيذها مع الجانب الايطالي والتي يسعى العديد من شركاء التنمية الى محاكاتها لأنها تهدف الى تخفيف عبء الدين الخارجي على الحكومة المصرية.
وأكدت أهمية الاجتماعات الدورية للجنة لضمان التنفيذ الأمثل للاتفاقات وتحقيق الاستفادة القصوى واختيار المشروعات وفقا للأولويات الوطنية ووحدة للدعم الفني لمتابعة تنفيذ المشروعات إلى جانب اجتماعات سنوية لاعتماد قرارات مبادلة الديون.
وأشارت إلى حرص وزارة التعاون الدولي على التنسيق الكامل بين الوزارات والجهات المعنية بهدف وضع رؤية حول كيفية الاستفادة من المبالغ المتاحة لمصلحة مشروعات قائمة بالفعل حتى يتسنى الانتهاء من تنفيذها بنهاية العام الحالي.
ومن جهته أكد السفير الإيطالي أن حكومة بلاده تولي اهتماما كبيرا بدعم القطاعات التي يستهدفها برنامج "نوفي" وهي الماء والغذاء والطاقة حيث يمكن تركيز مجالات التعاون الخاصة بالشريحة الجديدة على كل من قطاع الأغذية الزراعية ومساعدة الفئات المهمشة والأكثر تأثرا بالتغير المناخي ونقص الغذاء بالإضافة إلى الاستثمار في رأس المال البشري وكذا دراسة إنشاء مدارس فنية في قطاع الزراعة.
وأوضح البيان أن الاجتماع ناقش مستجدات تنفيذ مشروعات المرحلة الثالثة من البرنامج بقيمة 100 مليون دولار التي يتم من خلالها تمويل العديد من المشروعات التنموية في مجالات الأمن الغذائي والزراعة وقطاعات التعليم العالي ودعم المجتمع المدني.
وأضاف أن المرحلة الثالثة يتم من خلالها كذلك تمويل مشروعات البيئة والحفاظ على التراث الحضاري ومشروعات تمكين المرأة المعيلة وإنشاء 10 صوامع تخزين قمح ومشروعات لتمكين وحماية الأطفال.
وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية مع إيطاليا المرحلة الأولى عام 2001 ومن خلالها تم تنفيذ 54 مشروعا والمرحلة الثانية تم توقيعها عام 2007 وشهدت تنفيذ 32 مشروعا ثم المرحلة الثالثة والأخيرة عام 2012 ويجري من خلالها تنفيذ عدد من المشروعات ويبلغ إجمالي المراحل الثلاث نحو 350 مليون دولار من خلالها تم تنفيذ العديد من المشروعات. (النهاية) ا س م / ط م ا