A+ A-

أسعار الذهب تنخفض إلى 2334 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

أسعار الذهب تنخفض إلى 2334 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
الكويت - 26 - 5 (كونا) -- انخفضت أسعار الذهب بنهاية تداولات الأسبوع الماضي لتصل إلى مستوى 2334 دولارا أمريكيا للأونصة عقب تحقيق مكاسب لمدة أسبوعين متتاليين "لامس فيهما مستويات تاريخية غير مسبوقة".
وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن أسعار المعدن الأصفر انخفضت بسبب ظهور بيانات اقتصادية أمريكية أهمها تصريحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) التي أشار فيها إلى تأجيل موعد خفض الفائدة ما أثر بشكل مباشر على الانخفاض الكبير لسعر الذهب خلال تداولات الأسبوع الماضي.
وأضاف التقرير أن العقود الاجلة للذهب انخفضت أيضا بعد ظهور بيانات جامعة (ميتشغان) التي كشفت عند تراجع ثقة المستهلكين في أمريكا بنسبة 5ر10 في المئة على أساس شهري إضافة إلى ظهور توقعات اقتصادية تشير إلى ارتفاع في معدلات التضخم في السوق الأمريكي من 2ر3 بالمئة إلى 3ر3 بالمئة العام المقبل "ما يعني أن انخفاض معدلات الفائدة لن تكون قريبة".
وتوقع أن يقوم البنك المركزي الامريكي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعي يونيو ويوليو المقبلين إذ أظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أن مسؤولي البنك ما زالوا غير متأكدين بشأن درجة تقييد السياسة النقدية "ما يعني أن يستغرق الأمر وقتا أطول مما كان متوقعا في السابق".
وأشار إلى أنه بالرغم من العوامل الفنية التي أدت بالذهب إلى الانخفاض إلا أن عمليات الشراء "لم تهدأ" بسبب استمرار التوترات الجيوسياسية لاسيما تطورات الأحداث في الشرق الاوسط.
وبين أن مجلس الذهب العالمي كشف في أحدث بياناته عن استمرار البنوك المركزية حول العالم بشراء الذهب إذ أضافت نحو 2200 طن من المعدن النفيس منذ الربع الثالث من عام 2022 وحتى الآن.
وقال التقرير إن الصين تحولت بشكل كبير من الانفاق على العقارات إلى الاستثمار بالذهب إذ استحوذت على نحو ثلثي إمدادات مناجم الذهب الصينية خلال الأربعة أشهر الماضية مؤكدا أن ذلك يعطي دلالة على الاقبال الشديد لشراء الذهب كملاذ آمن ضد المخاطر الاقتصادية والجيوسياسية.
وعن السوق المحلي أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 27ر23 دينار (نحو 71 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 33ر21 دينار (نحو 65 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 339 دينارا (نحو 1111 دولارا) للكيلو غرام.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) س م ر / ه ث