A+ A-

واشنطن: لا نتوقع أن تتخلل قمة (ناتو) في يوليو المقبل دعوة أوكرانيا للانضمام للحلف

واشنطن - 24 - 5 (كونا) -- استبعد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية جيمس أوبراين اليوم الجمعة أن تتخلل قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المزمع عقدها في واشنطن على مدى يومي 11 و12 يوليو المقبل دعوة أوكرانيا للانضمام للحلف.
جاءت تصريحات اوبراين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف بشأن جولة أوروبية من المقرر أن يجريها وزير الخارجية الأمريكي من الأربعاء وحتى الجمعة المقبلين وتشمل مولدوفا وجمهورية التشيك.
وقال إن بلينكن سيصل يوم الأربعاء المقبل إلى كيشيناو عاصمة مولدوفا ثم يتجه في اليوم ذاته إلى العاصمة التشيكية براغ حيث يشارك في الاجتماع الوزاري غير الرسمي لوزراء خارجية (ناتو) تحضيرا لقمة الحلف المرتقبة.
وأفاد أوبراين بأن بلينكن سيلتقي خلال زيارته لكيشيناو برئيسة مولدوفا مايا ساندو ورئيس وزرائها دورين ريسين ومسؤولين آخرين حيث "سوف تتاح له الفرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته مولدوفا في طريقها نحو التكامل الأوروبي وترسيخ ديمقراطيتها والتهديد الذي يشكله التدخل الروسي في عملياتها الداخلية.
وفي التشيك قال مساعد وزير الخارجية الامريكي إن بلينكن "سيجتمع مع عدد من كبار المسؤولين" لافتا إلى أن تلك الاجتماعات لا تزال بانتظار التأكيد.
وأشار إلى أن اجتماعات وزير الخارجية في التشيك "ستكون فرصة لتأكيد شراكتنا القوية فعليا عبر التحالف أو الشراكة مع براغ في عدد من القضايا".
كما أنها ستؤكد "الدعم القوي لأوكرانيا على وجه الخصوص" منوها بأن جمهورية التشيك "ساعدت في تعزيز الدعم الدولي عبر المساهمة بأكثر من نصف مليار يورو (نحو 48ر542 مليار دولار) في المعدات العسكرية لأوكرانيا كما أنها تسهم بقيادة الجهود الرامية إلى توفير الذخائر التي تشتد الحاجة إليها لأوكرانيا الآن.
وأضاف أن زيارة بلينكن للتشيك ستبرز "دعم تشيكيا التقليدي القوي للديمقراطية وحقوق الإنسان.
وفيما يتعلق بالاجتماع الوزاري غير الرسمي لوزارء خارجية (ناتو) قال اوبراين إنه سيركز على "الأحداث في أوكرانيا وكذلك الاستعدادات لقمة واشنطن.
ولفت إلى أن أمين عام (ناتو) ينس ستولتنبرغ طلب من وزراء خارجية الحلف "مناقشة مجموعة من القرارات المتعلقة بأوكرانيا".
وفي السياق قال اوبراين "لا نتوقع أن تكون هناك دعوة لأوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ولكننا نعتقد أنه سيكون هناك إظهار كبير للدعم لأوكرانيا في سعيها لتحقيق النصر في حربها.
وأضاف أن ذلك "سيشمل دعم (ناتو) المستمر في بناء القوة المستقبلية لأوكرانيا والجهود المبذولة لمساعدتها في إجراء الإصلاحات اللازمة حتى تتمكن من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والعبور إلى (عضوية) (ناتو) بأسرع ما يمكن".
وفي بيان منفصل سلط المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر على أن زيارة بلينكن لمولدوفا والتشيك سيتخللها محادثات بشأن الطاقة وأمنها.
وقال إن وزير الخارجية الأمريكي سيؤكد خلال اجتماعاته في كيشيناو دعم الولايات المتحدة "للتقدم الذي تحرزه مولدوفا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وأمن الطاقة".
كما أشار إلى أنه سيلتقي في براغ مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي وغيره من كبار المسؤولين لبحث "التحديث الدفاعي التعاوني وتعميق العلاقات في مجال الطاقة." (النهاية) ر س ر / ه س ص