A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يشارك في (حوار شنغريلا) ضمن جولة تتضمن سنغافورة وكمبوديا وفرنسا

واشنطن - 24 - 5 (كونا) -— أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الجمعة أن وزيرها لويد أوستن سيشارك الأسبوع المقبل في منتدى (حوار شنغريلا) الدفاعي ال21 الذي يعقد سنويا في سنغافورة حيث من المتوقع أن يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الصيني دونغ جون.
وذكرت الوزارة في بيان أن مشاركة اوستن في المنتدى تأتي ضمن جولة خارجية تشمل إلى جانب سنغافورة كلا من كمبوديا وفرنسا.
ومن المقرر أن يجتمع أوستن مع رئيس وزراء سنغافورة لورانس وونغ وعدد من كبار المسؤولين السنغافوريين على هامش المنتدى الذي يتم تنظيمه منذ عام 2002 من قبل المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية المستقل المتخصص في قضايا الأمن والدفاع.
وأضافت أن اوستن سيجتمع مع نظرائه من جنوب شرق آسيا ويشارك في اجتماع وزاري ثلاثي مع نظيريه من اليابان وكوريا الجنوبية كما يخطط للاجتماع بشكل ثنائي مع نظرائه الآخرين من جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وأشارت إلى أن اوستن يخطط كذلك لإجراء لقاء مع نظيره الصيني دونغ جون في أعقاب الاجتماع الذي عقداه عبر خاصية الفيديو في 16 أبريل الماضي والذي كان أول لقاء بين الوزيرين.
وأثناء زيارة كمبوديا من المقرر أن يلتقي أوستن بكبار المسؤولين بعد زيارته في نوفمبر 2022 إلى العاصمة الكمبودية بنوم بنه لحضور الاجتماع الإضافي لوزراء دفاع رابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان).
وأكدت الوزارة أن زيارة أوستن العاشرة إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ تأتي بينما تواصل وزارة الدفاع تعزيز علاقات الولايات المتحدة مع الحلفاء والشركاء دعما لرؤية إقليمية مشتركة للسلام والاستقرار والردع.
وسيختتم أوستن جولته في فرنسا حيث من المقرر أن يشارك في فعاليات الاحتفال بالذكرى الثمانين لإنزال النورماندي الذي حدث في السادس من يونيو عام 1944 ويرمز إلى انتصار الحلفاء عند سواحل منطقة نورماندي الواقعة بشمال غرب فرنسا عبر البحر في عملية (أوفرلورد) خلال الحرب العالمية الثانية. (النهاية) ر س ر / ر ج