A+ A-

الجزائر تخصص 5ر3 مليارات دولار لتوسيع الاحتياطات النفطية

الجزائر - 23 - 5 (كونا) -- أعلن وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب اليوم الخميس عن تخصيص 5ر3 مليار دولار أمريكي بين عامي 2024 و 2028 لتوسيع قاعدة الاحتياطات لدى البلاد من المحروقات وزيادة الإنتاج الأولي عن طريق تكثيف جهود البحث والاستكشاف.
وأوضح عرقاب أمام مجلس الأمة الجزائري أن "المبلغ يهدف إلى تحسين أداء الاستكشاف وتحسين عمليات استغلال مكامن المحروقات باستخدام تقنيات حديثة مثل طرق الاسترداد من أجل رفع نسبة الاستخلاص".
وأضاف أن البرنامج التطويري لمجمع سوناطراك خصص 416 مليون دولار للمشاريع المتعلقة بالبيئة منها 67 مليون دولار لمشاريع الطاقة الشمسية و68 مليون دولار لمشاريع الهيدروجين.
وفي سياق آخر شدد عرقاب على أن التزامات الجزائر الدولية بخفض الانبعاثات الملوثة الناجمة عن نشاط قطاع المحروقات تترجم من خلال مشاريع استثمارية عدة تعمل على خفض حجم الغاز المحترق أو عبر مشاريع كبرى في مجال التشجير سينفذها مجمع سوناطراك.
وأكد أن الجزائر تسعى لخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 22 بالمئة بحلول عام 2030 وخفض الحجم الإجمالي للغاز المحترق إلى أقل من 1 بالمئة.
وأضاف أن ذلك سيحدث عبر التدابير والإجراءات التي تعمل الجزائر على تنفيذها لرصد ومراقبة الانبعاثات بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين. (النهاية) م ر / ه س ص