A+ A-

الاتحاد الأوروبي: الاعتراف بدولة فلسطين من اختصاص الدول الأعضاء

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو
المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو
الكويت - 23 - 5 (كونا) -- رفض الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس التعليق على إعلان ثلاث دول أوروبية (النرويج وايرلندا وإسبانيا) الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين مؤكدا أن ذلك شأن الدول الأعضاء.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو في مؤتمر صحفي ببروكسل "عندما يتعلق الأمر بالاعتراف بدولة فهذه ليست قضية الاتحاد الأوروبي كمنظمة بل من اختصاص الدول الأعضاء فيه".
وأضاف "لذلك ليس علينا التعليق على هذا القرار "مشيرا إلى تعليق الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على القرار على موقع (اكس) للتواصل الاجتماعي أمس الأربعاء".
وقال بوريل في تعليقه امس "علمت باعتراف دولتين من الأعضاء ال27 في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وايرلندا) بدولة فلسطين" مؤكدا "مواصلة العمل بلا كلل مع كل الدول الأعضاء لتبني موقف اوروبي مشترك على أساس حل الدولتين".
وأعلنت كل من إسبانيا وايرلندا والنرويج بشكل متزامن امس الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطين استجابة لحملة سياسية قادتها مدريد للاعتراف رسميا بدولة فلسطين وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
ووفقا لحكومات الدول الثلاث يدخل القرار حيز التنفيذ في 28 مايو الجاري ويمنح فلسطين جميع الحقوق والواجبات كدولة مستقلة. (النهاية) أ م س