A+ A-

النمسا تحذر من احتمال توقف إمدادات الغاز الروسي لأراضيها بسبب العقوبات الغربية

فيينا - 23 - 5 (كونا) -- حذرت مجموعة الطاقة النمساوية العملاقة (أو ام في) اليوم الخميس من احتمال توقف إمدادات الغاز الروسي لأراضيها في أعقاب قرار محكمة أجنبية ضد شركة غاز بروم الروسية التي تزود النمسا بأكثر من 90 في المئة من إمدادات الغاز.
وقالت المجموعة في بيان صحفي إنه "في حال طبق هذا القرار فإنه يتعين علينا تسديد مشترياتنا من الغاز الروسي لشركة أوروبية كسبت القضية وليس لشركة غازبروم " متوقعة أن تقدم الأخيرة على قطع الإمدادات عن النمسا.
ولم تكشف مجموعة الطاقة النمساوية عن هوية شركة الطاقة الاوروبية أو الحكم القضائي الذي تشير إليه لكنها حذرت من اتخاذ مثل هذا القرار ضد الشركة الروسية وما قد يترتب على ذلك من آثار سلبية على سوق الغاز النمساوي.
وقالت المجموعة إنها باعتبارها شركة رائدة في تسويق وتجارة الغاز فإنها ملزمة بإبلاغ سوق الطاقة بأي إجراء يمكن أن يؤثر على قدرتها في الحصول على الغاز من مورديها.
وأكدت أنه في حال حدوث مثل هذا السيناريو فإنها ستظل قادرة على تزويد عملائها المتعاقدين بالغاز من مصادر بديلة غير روسية.
وتجدر الاشارة إلى أن مستودعات تخزين الغاز في النمسا مملوءة بنسبة تقدر بنحو 77 في المئة مع وجود خيارات استيراد بديلة عبر ألمانيا وإيطاليا لكن رغم ذلك يرجح المسؤولون في النمسا بأن تكون هناك آثار على الأسعار في المدى القصير في حال خفضت كمية الغاز المنقولة إلى النمسا عبر أوكرانيا.
من جهتها علقت وزيرة الطاقة وحماية البيئة النمساوية ليونور جيفيسلر في بيان لها بالقول إن الوزارة تدرس حاليا التطورات الحالية داعية الموردين النمساويين إلى المضي قدما في إقامة علاقات توريد للغاز الطبيعي غير الروسي في أقرب وقت ممكن. (النهاية) ع م ق / م خ