A+ A-

بريطانيا تتهم الصين بمساعدة روسيا في تطوير أسلحة تستخدم ضد أوكرانيا

لندن - 22 - 5 (كونا) -- اتهمت بريطانيا اليوم الاربعاء الصين بمساعدة روسيا في تطوير أسلحة قتالية يتم استخدامها ضد أوكرانيا.
وأكد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في تصريح "أن بلاده تمتلك أدلة على قيام بكين وموسكو بالتعاون الوثيق في مجال المعدات العسكرية القتالية ويتم استخدامها ضد القوات الاوكرانية".
وذكر أن البلدين يساعدان بعضهما البعض لا سيما منذ زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين وارتفاع حجم التبادل التجاري الثنائي بنسبة 64 بالمئة منذ عام 2022.
وفي المقابل انتقد شابس ما وصفه "بفشل" القوى الغربية والديمقراطية في ترجمة الأقوال إلى أفعال "حقيقية تستجيب كما ونوعا لمتطلبات الأوضاع الحالية".
واتهم بعض الدول "بالجلوس على السياج لتنتظر" ما ستفسر عنه الأحداث الجارية فيما تقوم أخرى بتوفير سوق للنفط الروسي مشددا على ضرورة التزام الجميع برفع موازنات الدفاع إلى 5ر2 بالمئة من إجمالي الدخل القومي بهدف تعزيز الامن الجماعي.
وأبدى وزير الدفاع البريطاني استغرابه من تراجع الكثير من الدول الغربية عن المشاركة في العملية العسكرية التي تقودها أمريكا وبريطانيا للتصدي للهجمات تشنها الميليشات الحوثية في اليمن ضد السفن التي تعبر البحر الأحمر.
وبين أهمية المشاركة الفاعلة من جميع الدول الاعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) مؤكدا أنه من غير المنطقي الاستمرار بترك الأمن الأوروبي للولايات المتحدة الأمريكية بمفردها". (النهاية) م ر ن / م ع ا