A+ A-

إيران..اجتماع طارئ لرؤساء السلطات الثلاث بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية

طهران – 20 – 5 – (كونا) -- عقد رؤساء السلطات الثلاث في إيران اليوم الاثنين اجتماعا طارئا بحضور النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أكدوا خلاله تعاونهم والاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين وذلك بعد إعلان مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي.
وذكر الموقع الإلكتروني للنائب الأول لرئيس الجمهورية في بيان أنه تم خلال الاجتماع الذي حضره رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية محسني اجئي والنائب الأول للرئيس محمد مخبر "التأكيد على استمرار عمل الحكومة في تقديم خدماتها للمواطنين بتعاون السلطات الثلاث".
وأضاف البيان أن قاليباف واجئي أكدا تعاونهما "الكامل" مع النائب الأول لاداء مهامه في السلطة التنفيذية.
من جانبه أكد مخبر العزم على مواصلة مسار الرئيس الإيراني الراحل في أداء المهام الموكلة إليه "دون أي خلل".
وينص الدستور الإيراني في المادة 131 منه على أن يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام الرئيس بعد موافقة المرشد الأعلى في حال شغور منصبه إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في غضون 50 يوما على أقصى تقدير.
وتؤكد المادة أيضا أنه يتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى (البرلمان) ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس أن يعملوا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد خلال الفترة آنفة الذكر.
وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني في وقت سابق اليوم مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وجميع مرافقيه بمن فيهم وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان في حادث تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم من محافظة أذربيجان الشرقية.(النهاية) م و / م ج ب