A+ A-

الرئيس الجديد لتايوان يدعو بكين إلى الحوار بدلا من المواجهة

طوكيو - 20 - 5 (كونا) -- دعا الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ تي اليوم الاثنين الصين إلى الاعتراف بحكومة تايوان والدخول في حوار معها بدلا من المواجهة مؤكدا المسؤولية المشتركة لتعزيز السلام في مضيق تايوان.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية أن ذلك جاء في خطاب ألقاه تشينغ تي خلال حفل تنصيبه أمام مبنى المكتب الرئاسي بتايبيه حيث أكد الرئيس البالغ من العمر 64 عاما أهمية الحوار على أساس مبادئ "المساواة والكرامة".
كما دعا تشينغ تي إلى وقف "الترهيب" السياسي والعسكري لتايوان والوفاء بالتزامها بدعم الاستقرار وتعزيز المنفعة المتبادلة في مضيق تايوان والمناطق المحيطة به من أجل "ضمان تحرير العالم من مخاوف الحرب".
ونقلت الوكالة عن تشينغ تي قوله إن حكومته ستلتزم بسياسة الرئيسة السابقة لتايوان تساي إينغ وين تجاه الصين وستعمل على المحافظة على الوضع الراهن.
وأضاف أن تايوان ستعمل على تعزيز قدراتها الدفاعية بموجب خطة من أربع ركائز تعتمد على "القدرة الدفاعية والأمن الاقتصادي والشراكات مع الدول الديمقراطية والسياسات المستقرة عبر المضيق".
وأكد أهمية قانون المخصصات الأمنية التكميلية لمنطقة المحيطين الهندي والهادي الذي وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي بتوفير "أمن ومساعدة إضافيين" لتايوان.
ووفقا للقانون سيتم تخصيص 1ر8 مليار دولار أمريكي للأمن في منطقة المحيطين بما في ذلك ملياري دولار للتمويل العسكري الأجنبي لتايوان والحلفاء الرئيسيين الآخرين في المنطقة و9ر1 مليار دولار لتجديد المواد الدفاعية والخدمات الدفاعية لتايوان والشركاء الإقليميين.
وفاز الرئيس التايواني لاي تشينغ تي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يناير الماضي بعد حصوله على نحو 40 في المئة من الأصوات.
وشغل تشينغ تي مناصب سياسية عدة في تايوان حيث كان نائبا في البرلمان لأربع فترات وعمدة لمدينة تاينان ورئيسا لوزراء تايوان من عام 2017 إلى عام 2019 في ظل إدارة الرئيسة السابقة إينغ قبل أن يصبح نائبا لها عام 2020 عندما بدأت ولايتها الرئاسية الثانية.(النهاية) م ك / م ج ب