A+ A-

النيجر: اتفاق على انسحاب كلي للقوات الأمريكية قبل ال15 من شهر سبتمبر المقبل

الجزائر - 19 - 5 (كونا) -- أعلن المجلس العسكري الانتقالي في النيجر اليوم الأحد عن توصلها مع الجانب الامريكي إلى " اتفاق حول انسحاب القوات الأمريكية من نيامي قبل منتصف شهر سبتمبر المقبل مع الالتزام بمواصلة التعاون والحوار الدبلوماسي لتحديد مستقبل علاقاتهما الثنائية".
وذكر المجلس في بيان لها ان المفاوضات التي افضت الى هذا الاتفاق " اتسمت بالشفافية والاحترام المتبادل".
وأوضح أن الجانبين "اتفقا على التنسيق الثنائي من أجل تأطير انسحاب القوات الامريكية من النيجر الذي بدأ في وقت سابق على أن يكون تاريخ ال 15 من شهر سبتمبر المقبل آخر موعد للانسحاب الكلي للقوات الأمريكية".
وشدد على "ضمان الحماية والأمن للقوات الأمريكية أثناء انسحابها وتسهيل إجراءات دخول وخروج الأفراد الأمريكيين بما في ذلك تصاريح التحليق والهبوط للرحلات العسكرية المبرمجة خال تلك الفترة".
كما اكد ان "انسحاب القوات الأمريكية من النيجر لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على مواصلة العلاقات بين البلدين بل ستلتزمان بالحوار الدبلوماسي المستمر لتحديد مستقبل علاقاتهما الثنائية".
وكان النيجر قد أعلن في نهاية شهر مارس الماضي أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم خطة تنظم انسحاب قواتها الموجودة في البلاد بعد قرار المجلس العسكري الانتقالي إلغاء اتفاق التعاون الموقع بين البلدين في عام 2012.(النهاية) م ر / س ع م