A+ A-

(الكويتية للتراث) تنظم ندوة عن (تاريخ التعليم في الكويت) ضمن احتفاليات اليوم العالمي للمتاحف

جانب من ندوة (تاريخ التعليم في الكويت)
جانب من ندوة (تاريخ التعليم في الكويت)

من خالد الجالس

الكويت - 18 - 5 (كونا) -- نظمت الجمعية الكويتية للتراث اليوم السبت ندوة بعنوان (تاريخ التعليم في الكويت) ضمن احتفاليات اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الـ18 من مايو سنويا وتقام هذا العام تحت شعار (متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي).
تناولت الندوة التي أقيمت في قرية يوم البحار التراثية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمتاحف (آيكوم الكويت) الحركة التعليمية وتاريخ مدارس البنين والبنات في دولة الكويت استعرضها أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الكويت الدكتور فيصل الكندري والباحث في التراث فؤاد المقهوي.
استعرض المتحدثان تاريخ أول مدرسة نظامية في دولة الكويت وهي مدرسة المباركية التي تأسست في عام 1911 وتعد باكورة التعليم النظامي واللبنة الأساسية التي ارتكز عليها التعليم الحديث تلتها المدرسة الأحمدية في 1921.
وتحدثت رئيسة (آيكوم الكويت) الدكتورة سندس الراشد خلال الندوة عن تاريخ المتاحف في دولة الكويت وبدايتها والغرض من إنشائها باعتبارها مساندة للتعليم في المدارس.
وقال رئيس (الكويتية للتراث) فهد العبدالجليل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن (الجمعية) حرصت على تنظيم هذه الفعالية لتتناول من خلالها تاريخ التعليم في البلاد منذ (الكتاتيب) إلى إنشاء المدارس النظامية الحديثة.
وأضاف العبدالجليل أن تنظيم هذه الفعالية يأتي ضمن دور (الجمعية) في المحافظة على كل ما توارثناه من الآباء والأجداد.
وأشار إلى المعرض المصاحب الذي افتتحه الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الإعلامية والإعلام الجديد في وزارة الإعلام سعد العازمي وتضمن قطعا أصلية تتعلق بتاريخ التعليم في دولة الكويت منذ مرحلة الكتاتيب والأدوات التي استخدمها الملا (المعلم) والمناهج الدراسية القديمة والدفاتر التي تحمل صور أمراء الكويت سابقا. (النهاية) خ م ج / م ص ع