A+ A-

الولايات المتحدة تعلن تقديم حزمة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

واشنطن - 10 - 5 (كونا) -– أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مذكرة لوزارة الخارجية إنه "بموجب المادة 621 من قانون المساعدات الخارجية فإنني أفوض وزير الخارجية للتوجيه بسحب ما يصل إلى 400 مليون دولار من خزينة وزارة الدفاع لتقديم المساعدات اللازمة لأوكرانيا".
من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن في بيان منفصل إن المساعدات الجديدة تشمل معدات دفاع جوي إضافية لأنظمة صواريخ (باتريوت) وصواريخ (ستينغر) المضادة للطائرات".
وأضاف بلينكن أن الدعم الإضافي يشمل كذلك "مركبات مدرعة ومسلحة وذخائر مضادة للدبابات وقذائف مدفعية وقطع غيار وذلك لتلبية احتياجات أوكرانيا بصفة عاجلة للدفاع عن سيادتها في الحرب ضد روسيا".
وأكد بلينكن أن "الولايات المتحدة ستواصل جنبا إلى جنب مع التحالف الذي بنيناه ويضم أكثر من 50 دولة الوقوف إلى جانب أوكرانيا".
وكانت الولايات المتحدة قد بدأت في إرسال صواريخ (هوك) الاعتراضية إلى أوكرانيا عام 2022 في تحديث لأنظمة صواريخ الدفاع الجوي (ستينجر) وهي منظومة أصغر ومداها أقصر ولاتزال تتلقى كييف من حليفتها واشنطن عددا من أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك نظام (باتريوت) أمريكي الصنع. (النهاية) ا م م / م م ج