A+ A-

السعودية.. ادانة منشأة غذائية تسببت بحالات تسمم في العاصمة الرياض

الرياض - 3 - 5 (كونا) -- اعلنت امانة الرياض اليوم الجمعة عن ادانة منشأة غذائية تسببت بحالات التسمم غذائي مؤكدة في نفس الوقت سلامة باقي المطاعم والمقاهي والمنتجات الغذائية في المنطقة.
وأكدت الأمانة في بيان صحفي ان ذلك جاء بعد صدور نتائج تحقيق لجنة الاستقصاء الوبائي لحوادث التسمم الغذائي التي شهدتها منطقة الرياض.
وبينت انه تم إغلاق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية بجميع فروعها في مدينتي الرياض والخرج للمدة المقررة نظاما وإتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها واستكمال الغرامات المالية بحقها بعد حصرها بانتهاء نتائج تقارير المرضى والتحقيقات الخاصة وفقا للعقوبات النظامية.
وأكدت الامانة سلامة المنتجات الغذائية للمطاعم والمطابخ والمقاهي ومتعهدي الإعاشة بمنطقة الرياض إذ لم تسجل حالات من غير المصدر المشار إليه فيما تستمر جولاتها التفتيشية للرقابة على المنشآت التجارية بشكل دوري.
وأشادت الأمانة بتعاون الجهات المشتركة في عملية الاستجابة السريعة للحالة بالتنسيق والعمل المشترك بمتابعة من أمير المنطقة حيث ساهم التجاوب السريع بالإغلاق والتقصي في السيطرة على تزايد الحالات.
ويوم الخميس الماضي تم رصد عدد محدود من حالات تسمم غذائي بمدينة الرياض بلغ عددها نحو 35 حالة وعند تقصي السلطالت اتضح أن محلا واحدا تسبب بها وقد تم إغلاقه.
واعلنت وزارة الصحة السعودية يوم الثلاثاء الماضي انحسار وضع المصابين بالتسمم الغذائي وخروج 25 من المستشفى بحالة صحية جيدة. (النهاية) ع ش / خ ن ش / ر ج