A+ A-

نائب أمير مكة المكرمة يشدد على ضرورة مضاعفة الجهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام

جدة - 30 - 4 (كونا) -- شدد نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل اليوم الثلاثاء على ضرورة تكاتف مختلف الجهات ومضاعفة جهودها لتقديم الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج العام الحالي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الأمير سعود أكد خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج -حيث تم بحث الاستعدادت المبكرة- الحرص على تحقيق تطلعات القيادة السياسية التي لم تدخر جهدا وسخرت الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن.
وأشاد الأمير سعود بمضامين بيان هيئة كبار العلماء الذي أكد ضرورة استخراج تصريح الحج وعدم جواز أداء الفريضة من دون أخذ التصريح مشيرا إلى أن في ذلك تعظيما لاحترام الأنظمة الرامية لترتيب استقبال ضيوف الرحمن وتنظيم حركتهم وتنقلاتهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسكينة وأمان.
ووفقا ل(واس) ناقش اجتماع اللجنة ترتيبات إعداد خطة موسم حج عام 1445 هجري والجدول الزمني لتنفيذها ورفع جاهزية الخدمات والمرافق المعدة لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.
وتطرق إلى التجارب الميدانية المنفذة خلال الفترة الماضية والأخرى التي سيتم تنفيذها بهدف التأكد من تمام الجاهزية وحسن الأداء لتقديم أفضل الخدمات التي تمكن الحجاج من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وكان مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة السعودية ذكر الجمعة الماضية أن القدوم إلى السعودية لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها أو عبر منصة (نسك حج) للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.
كما أكدت هيئة كبار العلماء السعودية في بيان ضرورة استخراج تصريح الحج والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك لتنظيم عدد الحجاج بما يمكن الجموع الكبيرة من أداء الشعيرة بسكينة وسلامة موضحة أن ذلك مقصد شرعي صحيح تقرره أدلة الشريعة وقواعدها.(النهاية) ف ن / م ج ب