A+ A-

اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية تؤكد رفضها أي عملية عسكرية في (رفح) الفلسطينية

اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة
اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة
الرياض - 28 - 4 (كونا) -- أكدت اللجنة الوزارية المكلفة من قبل القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية اليوم الأحد رفضها القاطع أي عملية عسكرية للاحتلال الإسرائيلي في مدينة (رفح) الفلسطينية.
وذكرت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن ذلك جاء في اجتماع للجنة انعقد برئاسة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بحضور وزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي ومصر سامح شكري وتركيا هاكان فيدان إلى جانب أمين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه ووزير الدولة بالخارجية القطرية محمد الخليفي.
ونقل البيان عن اللجنة تشديدها على ضرورة فرض المجتمع الدولي عقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك إيقاف تصدير السلاح إليه ردا على خرقه القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وجرائم الحرب التي يرتكبها في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.
كما أكدت ضرورة تفعيل الأدوات القانونية الدولية لمحاسبة مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي عن هذه الجرائم وضرورة إيقاف إرهاب المستوطنين واتخاذ مواقف واضحة وصارمة ضده.
كما جددت اللجنة الرفض القاطع لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه مؤكدة أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.
وشددت على ضرورة العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.
وأشار البيان إلى أن الاجتماع بحث آليات تكثيف العمل العربي والإسلامي المشترك للتوصل إلى إيقاف فوري لإنهاء الحرب على قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع بالإضافة إلى مواصلة جميع الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.
وعبر البيان عن القلق إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين السلميين في الدول الغربية للمطالبة بإيقاف الحرب في غزة وجرائم الاحتلال وانتهاكاته الجسيمة ضد الفلسطينيين. (النهاية) ع ش / م ع ع