A+ A-

الولايات المتحدة تنشىء مجلس ضمان سلامة وأمن الذكاء الاصطناعي

واشنطن - 26 - 4 (كونا) -- أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية اليوم الجمعة عن إنشاء مجلس سلامة وأمن الذكاء الاصطناعي الموكل إليه مهمة تقديم المشورة بشأن التطوير الآمن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ونشرها في البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة.
وقالت الوزارة في بيان إن المجلس الذي تم إنشاؤه بموجب تكليف صادر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية أكتوبر الماضي يضم 22 ممثلا عن مجموعة من القطاعات بما في ذلك شركات البرمجيات والأجهزة ومشغلي البنية التحتية الحيوية والموظفين العموميين ومجتمع الحقوق المدنية والأوساط الأكاديمية.
وأشارت الى أن المجلس الجديد سيقدم المشورة لوزير الأمن الداخلي ومجتمع البنية التحتية الحيوية وأصحاب المصلحة الآخرين في القطاع الخاص والجمهور الأوسع في الولايات المتحدة.
وتتضمن مهامه الأساسية كذلك وضع توصيات لمساعدة أصحاب المصلحة في البنية التحتية الحيوية مثل مقدمي خدمات النقل ومشغلي خطوط الأنابيب وشبكات الطاقة ومقدمي خدمات الإنترنت فيما يتعلق بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل أكثر مسؤولية.
كما تشمل المهام العمل على إصدار توصيات لمنع الاضطرابات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في الخدمات الحيوية والاستعداد لها والتي تؤثر على الأمن الوطني أو الاقتصادي أو الصحة العامة أو السلامة.
وقال وزير الأمن الداخلي الأمريكي اليخاندرو مايوركاس في تصريح تضمنه البيان "إن الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا تحويلية يمكنها تعزيز مصالحنا الوطنية بطرق غير مسبوقة وفي الوقت نفسه فإنه يمثل مخاطر حقيقية وهي مخاطر يمكننا التخفيف منها عبر اعتماد أفضل الممارسات واتخاذ إجراءات أخرى مدروسة وملموسة".
وعبر مايوركاس عن امتنانه لأعضاء المجلس الذين "سيكرسون وقتهم وخبراتهم للمساعدة في ضمان أن البنية التحتية الحيوية لبلادنا أي الخدمات الحيوية التي يعتمد عليها الأمريكيون كل يوم ستكون محمية بشكل فعال من المخاطر وقادرة على الاستفادة من الإمكانات الهائلة لهذه التكنولوجيا التحويلية".
ويضم المجلس عددا من أبرز الشخصيات في مجال التكنولوجيا بالولايات المتحدة مثل الرئيس التنفيذي لشركة (اوبن ايه آي) سام ألتمان والرئيس التنفيذي لشركة (مايكروسوفت) ساتيا ناديلا ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (آي بي ام) أرفيند كريشنا ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (ادوبي) شانتانو ناراين والرئيس التنفيذي لشركة (الفابيت) سوندار بيتشاي. (النهاية) ر س ر / ر ج