A+ A-

ملك بريطانيا يصادق على قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا

لندن - 25 - 4 (كونا) -- صادق العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث اليوم الخميس على قانون ترحيل طالبي اللجوء والمهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا وأصبح قانونا ساريا وأصدرت الحكومة البريطانية مرسوما به.
وقالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان لها إن المعاهدة الملزمة دوليا بين المملكة المتحدة ورواندا تستجيب للمعايير التي حددتها المحكمة العليا البريطانية وتقدم إجراءات واضحة بشأن عدم قيام رواندا بإعادة أي شخص إلى بلد غير آمن.
وأوضحت أن القانون الذي صوت عليه البرلمان البريطاني يعتبر رواندا بلدا امنا ويمكن ترحيل الاشخاص اليه معتبرة ان القانون يهدف ايضا إلى ارسال إشارات واضحة للذين يرغبون في دخول الأراضي البريطانية بطرق غير شرعية.
يذكر ان الاتفاق مع رواندا الذي أثار جدلا واسعا في بريطانيا وخارجها أعلن عنه رئيس الوزراء البريطاني الاسبق بوريس جونسون عام 2021 ويقضي بنقل عدد غير محدود من المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء الى رواندا مقابل مساعدات بريطانية مباشرة للدولة الافريقية بقيمة 120 جنيه استرليني (149 مليون دولار).
وكان مقررا ان تقلع اول طائرة من لندن الى العاصمة الرواندية كيغالي يوم 14 يونيو 2022 عقب توقيع الاتفاق الثنائي بين البلدين لكن دعاوى قضائية وصلت إلى المحكمة العليا البريطانية رفعها لاجئون ومنظمات حقوقية ضد الحكومة ادت الى تجميد عمليات الترحيل إلى اجل غير مسمى.
واضطرت الحكومة البريطانية إلى صياغة مشروع قانون يأخذ بعين الاعتبار تحفظات قضاة المحكمة العليا لكن عملية التصويت أخذت وقتا طويلا بسبب الخلافات بين غرفتي البرلمان إلى أن جرى التوصل إلى صيغة توافقية. (النهاية) م ر ن / ه س ص