A+ A-

(التعاون الإسلامي) ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء (أونروا)

جدة - 25 - 4 (كونا) -- رحبت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الخميس بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة المكلفة من الأمم المتحدة بشأن أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الذي خلص إلى التزام الوكالة بالمبدأ الإنساني المتمثل في الحياد فضلا عن أهمية دورها الحيوي في دعم الجهود الإغاثية والإنسانية.
وقالت المنظمة في بيان لها "إن تأكيد التقرير على اتباع الوكالة آليات وإجراءات فعالة لتعزيز قيم الأمم المتحدة والمبادئ الإنسانية يشكل ردا واضحا على ما دأبت عليه قوات الاحتلال الاسرائيلي من تحريض على (أونروا) في محاولة لإنهاء دورها وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين".
وثمنت مواقف الدول التي أعلنت عن مساهمات مالية جديدة داعية في الوقت نفسه جميع الدول التي أعلنت وقف تمويل (أونروا) إلى مراجعة قراراتها واستئناف مساهماتها بما يضمن استمرار مسؤوليتها تجاه توفير الخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.
وأكدت المنظمة أهمية استمرار (أونروا) ما يمثل أولوية قصوى من الناحية الإنسانية والاغاثية ويشكل شاهدا على الالتزام الدولي الجماعي تجاه حقوق اللاجئين الفلسطينيين وعنصر استقرار في المنطقة.
كما جددت التزامها بالدعم الكامل لدور وكالة (أونروا) انطلاقا من موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في العودة وتقرير المصير وتجسيد اقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
وخلص تقرير لجنة التحقيق المستقلة التي قادتها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بتكليف من الأمم المتحدة ونشر الاثنين الماضي إلى أن الاحتلال الاسرائيلي لم تقدم أدلة تدعم مزاعم ارتباط موظفي (أونروا) بحركة (حماس) أو حركة الجهاد الإسلامي.
وأكد التقرير أن "لدى (أونروا) نهجا متطورا (تجاه الحياد) يفوق منظمات الأمم المتحدة الأخرى أو مثيلاتها من منظمات الإغاثة". (النهاية) ف ن / ض ح