A+ A-

الحكومة السلوفاكية تقرر إنهاء عمل هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة رغم احتجاجات المعارضة

فيينا - 24 - 4 (كونا) -- قررت الحكومة الائتلافية في سلوفاكيا اليوم الاربعاء حل هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية السلوفاكية ان الحكومة المكونة من ثلاثة احزاب ويرأسها اليساري روبرت فيتسو تبنت اقتراحا تشريعيا مثيرا للجدل قدمته وزيرة الثقافة القومية مارتينا سيمكوفيتشوفا رغم رفض السياسيين والصحفيين المعارضين.
وعلى مدى اسابيع دأبت احزاب المعارضة على اتهام الائتلاف الحاكم بالرغبة في استبدال وسائل الإعلام المحلية التي صنفتها استطلاعات الرأي على أنها موضوعية وجديرة بالثقة بأخرى تابعة للحكومة وتصفها المعارضة بمحطة دعاية حكومية.
ويمكن للبرلمان الذي تتمتع فيه الأحزاب الحكومية الثلاثة بأغلبية كافية اتخاذ القرار النهائي في هذا الصدد حيث قال رئيس الوزراء لوكالة الأنباء الرسمية إنه يتوقع صدور قرار برلماني بحل الهيئة في شهر يونيو.
في غضون ذلك أعلنت عدة منظمات غير حكومية عزمها على توجيه رسائل إلى المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي من أجل الحصول على الدعم من بروكسل ضد خطط الحكومة.
وفي شهر مارس الماضي احتج عشرات الآلاف من الأشخاص في أكبر مدينتين بسلوفاكيا هما العاصمة براتيسلافا وكوسي ضد التهديد بحل الهيئة كما تعرضت خطة الحكومة للانتقاد من رئيسة الجمهورية زوزانا كابوتوفا التي تنتهي فترة ولايتها في يونيو. (النهاية) ع م ق / ر ج