A+ A-

انطلاق الاجتماع السنوي ال18 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

الدوحة - 24 – 4 (كونا) -– انطلقت اليوم الأربعاء أعمال الاجتماع السنوي ال18 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية والذي تنظمه هيئة قطر للأسواق المالية بالتعاون مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية وبمشاركة الدول العربية الأعضاء في الاتحاد والبالغ عددها 16 دولة.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية الدكتور طامي البنعلي في كلمة له إن هناك آمالا كبيرة تنعقد على هذا الاجتماع باعتباره مدخلا لتبادل الآراء والخبرات والتجارب والرؤى حول دور وآليات وأدوات الهيئات الرقابية في الحفاظ على استقرار الأسواق المالية العربية والحد من المخاطر التي تواجهها في ظل بيئة متغيرة.
واضاف البنعلي إن اجتماع اليوم بما يتضمنه من مواضيع متعددة ومتنوعة يعد استمرارا لآليات عمل الاتحاد وخطوة في طريق تحقيق خطته الاستراتيجية وأداة لإيجاد أدوات ومنهجيات عمل حديثة تمكن الهيئات الرقابية من احتواء المخاطر والتقلبات الإقليمية والدولية في كافة المجالات وفي ذات الوقت تمكنها من دعم وتطوير المنتجات والخدمات المالية وتعزيز القدرة التنافسية للأسواق المالية العربية وتحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات.
وأكد أن أسواق المال تضطلع بدور اقتصادي مهم فهي محور رئيسي من محاور التنمية وركيزة أساسية من ركائز التطور والاستقرار الاقتصادي ومحفز للنمو والتنمية المستدامة وقناة تمويلية مهمة مبينا أن كل هذه الوظائف تتطلب تمتع الأسواق المالية بمرونة عالية ومستويات مرتفعة من الشفافية والإفصاح الإلكتروني وتطبيق فعال لمبادئ الحوكمة والاستدامة وقدرة على إدارة المخاطر ومواكبة التحول الرقمي وتحقيق الأمن السيبراني للمتعاملين فيها.
من جهته قدم عضو مجلس هيئة السوق المالية بالمملكة العربية السعودية ورئيس الاتحاد المنتهية ولايته خالد الحمود خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التقرير السنوي للاتحاد لعام 2023 استعرض فيه التطورات التي شهدتها أسواق المال العربية والدولية وأبرز الأعمال التي أنجزها الاتحاد خلال عام 2023.
وفي هذا الصدد أشار الحمود إلى أن العام 2023 شهد تطورات وأحداثا مهمة انعكست على أداء أسواق المال العالمية التي تأثرت بالمتغيرات الجيوسياسية وانعكاساتها على المنطقة العربية ومختلف الاقتصادات العالمية حيث عانى النشاط الاقتصادي العالمي من تباطؤ كبير مع تجاوز معدلات التضخم المستويات المسجلة منذ عقود.
وأوضح أن الهيئات الرقابية والإشرافية العربية عملت خلال العام 2023 بالتعاون مع الأسواق المالية والحكومات على تجاوز تداعيات المتغيرات والأزمات المختلفة في الأسواق المالية كما حرصت الهيئات الأعضاء في الاتحاد على تبني خطوات ملموسة في مجالات عديدة بما ينسجم مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
وبحث مجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية خلال الاجتماع عددا من القضايا والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال من أبرزها الاطلاع على التقرير السنوي للاتحاد لعام 2023 واعتماده إضافة إلى العديد من مذكرات الأمانة العامة للاتحاد حول الأعمال المنجزة بموجب خطة العمل وبرنامج عمل الاتحاد لعام 2023.
كما بحث الدليل الاسترشادي حول أفضل الممارسات في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والقواعد الاسترشادية للتمويل الجماعي لدى أسواق رأس المال العربية والقواعد العامة للاستدامة فيها والمبادئ الاسترشادية لتعزيز الأمن السيبراني واحتياجات أعضاء الاتحاد في مجال التكنولوجيا المالية والأمن السيبراني.
كما ناقش التوقيع على مذكرة التفاهم مع المنظمة الدولية لسوق رأس المال والتعاون مع اللجان الإقليمية لمنظمة (أيوسكو) وخطة وبرنامج عمل الاتحاد للعام 2024 والنظر في اعتمادها. (النهاية) س س س / ر ج