A+ A-

العراق يتعاقد مع شركة أوكرانية لتطوير حقل عكاز للغاز بالأنبار

بغداد - 24 - 4 (كونا) -- أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء عن إبرام عقد مع شركة "أوكرزمريسوس الأوكرانية" لتطوير حقل عكاز للغاز بمحافظة الأنبار غرب البلاد.
وذكرت الوزارة في بيان لها أن الاتفاق يهدف إلى انتاج 100 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز خلال عام إلى عامين ثم الوصول إلى 400 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز في غضون أربعة أعوام واستخدام الغاز المنتج وقودا لمحطات توليد الكهرباء.
وأضاف البيان أن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني رعى اليوم حفل توقيع العقد بين الجانب العراقي ممثلا بشركة نفط الوسط وشركة نفط الشمال ودائرة العقود والتراخيص البترولية من جهة وشركة أوكرزمريسوس الاوكرانية من جهة أخرى.
يأتي توقيع هذا العقد بين العراق وشركة أوكرزمريسوس الأوكرانية بعد تنازل "شركة كوكاز" الكورية الجنوبية إثر تسوية بالتراضي مع الحكومة العراقية.
وكان العراق قد تعاقد على تطوير حقل عكاز للغاز مع شركة كوكاز في عام 2011 لكنها تعثرت في تنفيذ المشروع بسبب التهديدات الأمنية التي شهدها العراق مع ظهور تنظيم داعش ومحاربته.
وفي مارس الماضي توصلت الحكومة العراقية إلى صفقة مع شركة كوكاز تنازلت بموجبهاالشركة الكورية عن تنفيذ المشروع لصالح الشركة الاوكرانية. (النهاية) ع ح ه / ه س ص