A+ A-

مجلس الجامعة العربية يؤكد دعمه لجهود المقررة الخاصة بحقوق الانسان في فلسطين لكشف جرائم الاحتلال

القاهرة - 24 - 4 (كونا) -- أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الاربعاء دعمه لجهود المقررة الاممية الخاصة بحقوق الانسان في فلسطين فرانشيسكا البانيز في كشف جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الانسان الفلسطيني.
جاء ذلك في بيان صدر عن المجلس في دورة غير عادية برئاسة موريتانيا للاستماع لاحاطة من المقررة بشأن الاوضاع الانسانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
ولفت المجلس الى الاحاطة التي قدمتها المقررة حول اعمالها وتقاريرها بشأن الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني اثناء ولايتها واصفا التقارير بانها "معمقة".
واكد المجلس انه اطلع على توثيق هذه التقارير للممارسات والسياسات العنصرية للاحتلال الإسرائيلي ضدالشعب الفلسطيني وآخرها التقرير الصادر بتاريخ 25 مارس الماضي المعنون ب "تشريح إبادة جماعية".
واعتبر ان التقارير قدمت تحليلا قانونيا محكما حول ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني وممارسته لخطابات التحريض ونية الإبادة الجماعية.
ورحب المجلس بالتوصيات التي قدمتها المقررة الاممية إلى الدول الأعضاء وبدعوتها إلى اتخاذ تدابير اقتصادية وسياسية بحق الاحتلال الاسرائيلي لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني بما في ذلك فرض حظر على بيع وشراء الأسلحة.
واعرب عن تضامنه مع المقررة الاممية البانيز إزاء حملات التشويه والتحريض الإسرائيلية التي تتعرض لها بهدف ثنيهاعن الوفاء بمتطلبات ولايتها.
كما اعرب عن تأييده وتقديره للمنهجية التي تعمل بها المقررة الاممية مشيدا بدورها في رصد الانتهاكات الإسرائيليةالجسيمة لحقوق الانسان الفلسطيني.
ودعا المجلس المقررة الى الاستمرار في مهامها وتقديم تقارير حول الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي لفضح اساليبه امام المجتمع الدولي.
ويأتي الاجتماع غير العادي للمندوبين بناء على طلب دولة فلسطين وتأييد الدول الاعضاء بالجامعة لبحث استمرار الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة وتداعيات الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن ضد حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. (النهاية) م م / ف ا س