A+ A-

الرئيس التركي يتعهد بتكثيف الجهود لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة

أنقرة - 24 - 4 (كونا) -- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا ستكثف جهودها من أجل وقف إطلاق النار وإتمام تبادل الأسرى في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الكافية إلى القطاع ومن دون انقطاع.
وشدد أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في أنقرة على أن العدوان الإسرائيلي على غزة أدى إلى نتائج كارثية وأعداد قياسية من الضحايا.
وحذر أروغان من مساعي الاحتلال الإسرائيلي للفت الانتباه عن جرائمه بحق الإنسانية في غزة منبها إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "يهدد أمن المنطقة لإطالة عمره السياسي فقط..فقد دمرت فلسطين بالكامل".
وتحدث أردوغان في المؤتمر الصحفي عن العلاقات التركية - الألمانية مشددا على الشراكة بين البلدين في إطار منظومة حلف شمال الأطلسي (ناتو).
كما لفت إلى العلاقات التجارية التركية - الألمانية التي بلغت 50 مليار دولار وأعرب عن تطلعه لأن يبلغ هذا الرقم 60 مليار دولار قريبا.
ودعا أردوغان ألمانيا إلى التعاون في ملف الجماعات التي تعتبرها تركيا تنظيمات إرهابية ومنها حزب العمال الكردستاني و" تنظيم غولن" وقال إنها "تفسد أمن مواطنينا في أوروبا وتهاجم قنصلياتنا وسفاراتنا وننتظر من السلطات الألمانية دعما وتعاونا أكبر".
كما أعرب عن تطلعه لأن يتحدث البلدان "من الآن فصاعدا عن مشاريع الإنتاج المشتركة بالصناعات الدفاعية وليس عن العقبات".
من جهته أكد الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير على ضرورة تحقيق حل الدولتين مشددا على ضرورة وجود "منظور سياسي للفلسطينيين".
كما شدد على العلاقات الثنائية بين برلين وأنقرة وأضاف "ألمانيا وتركيا بلدان لا يمكن لأحدهما الاستغناء عن الآخر ونحن بحاجة لبعضنا".
ويجري الرئيس الألماني زيارة رسمية إلى تركيا تستمر ثلاثة أيام بمناسبة المئوية الأولى لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وعقد شتانماير اليوم مباحثات مع نظيره التركي تناولت العلاقات الثنائية بجميع جوانبها وسبل تعزيزها.
كما ناقش الجانبان العدوان الإسرائيلي على غزة والحرب في أوكرانيا والعلاقات التركية - الأوروبية وقضايا إقليمية وعالمية. (النهاية) ا ع س / ه س ص