A+ A-

الاتحاد الأوروبي يفتح أول تحقيق حول المشتريات العامة الصينية للأجهزة الطبية

بروكسل - 24 - 4 (كونا) -- أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء فتح أول تحقيق بموجب (آلية المشتريات الدولية) وذلك فيما يتعلق بالمشتريات العامة الصينية للأجهزة الطبية لتحديد ما إذا كان الموردون الأوروبيون حصلوا على فرصة عادلة للوصول إلى تلك السوق.
وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان أن التحقيق جاء ردا على الإجراءات والممارسات المتبعة في سوق المشتريات الصينية للأجهزة الطبية التي تمارس تمييزا ضد الشركات والمنتجات الأوروبية.
وأضافت المفوضية أن الأدلة التي جمعتها تشير إلى أن سوق مشتريات الصين للأجهزة الطبية أصبح تدريجيا أكثر انغلاقا أمام الشركات الأوروبية والأجنبية وكذلك المنتجات المصنوعة في الاتحاد الأوروبي.
وبينت أن ذلك مرجعه إلى الإجراءات التي اتخذتها الصين والتي تميز بين الشركات المحلية والأجنبية وبين الأجهزة الطبية المنتجة محليا والمستوردة.
وأكدت المفوضية أنها لجأت إلى هذا الإجراء نتيجة إثارتها المتكررة لمخاوفها المتعلقة بتلك القضية مع السلطات الصينية إلا أنها لم تتلق أي ردود أو إجراءات مرضية من الجانب الصيني ما دفعها إلى أن تعالج هذه المسألة من خلال تلك الآلية.
ووفقا للمفوضية فمن المقرر الانتهاء من التحقيق والمشاورات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في غضون فترة تسعة أشهر ويجوز للمفوضية تمديدها مدة خمسة أشهر أخرى في حالات مبررة.
وبمجرد الانتهاء من التحقيق والمشاورات ستعلن المفوضية تقريرا نهائيا تبين فيه ما توصلت إليه من نتائج وتحدد فيه مسار العمل المقترح ليقدم إلى البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي فيما بعد.
وفي حال خلصت المفوضية في أعقاب التحقيق والمشاورات إلى أن الصين تعمدت ممارسة إجراءات تمييزية فمن الممكن فرض إجراءات محددة بموجب (آلية المشتريات الدولية) تتمثل في تقليص فرص مقدمي العطاءات الصينيين او استبعادهم تماما من الدخول في عطاءات ذات صلة بالاتحاد الأوروبي.(النهاية) ح ت ص / أ م س