A+ A-

(بيتك) يحقق 8ر162 مليون دينار أرباحا صافية في الربع الأول من 2024

رئيس مجلس الادارة في (بيتك) حمد المرزوق
رئيس مجلس الادارة في (بيتك) حمد المرزوق
الكويت - 24 - 4 (كونا) -- أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) اليوم الاربعاء عن تحقيق ارباح صافية بلغت 8ر162 مليون دينار كويتي (حوالي 537 مليون دولار أمريكي) في الربع الاول من العام 2024 بنسبة نمو 5ر0 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2023. وقال رئيس مجلس الادارة في (بيتك) حمد المرزوق في تصريح صحفي إن فترة المقارنة للعام الماضي تضمنت ايرادات وأرباح بيع استثمارات بمبلغ 3ر74 مليون دينار (حوالي 245 مليون دولار) معظمها غير متكررة ولم تتحقق خلال الفترة الحالية و 4ر32 في المئة نسبة نمو مقارنة بالربع الرابع من عام 2023.
وأضاف المرزوق أن ربحية السهم بلغت 24ر10 فلس للربع الاول من 2024 بنسبة نمو واحد في المئة مقارنة بنفس الفترة من 2023 فيما ارتفع صافي إيرادات التمويل للربع الأول من العام الحالي ليصل الى 4ر263 مليون دينار (حوالي 869 مليون دولار) بنسبة نمو 17 في المئة على أساس سنوي.
وذكر أن اجمالي إيرادات التشغيل للربع الاول ارتفع ليصل الى 4ر392 مليون دينار (حوالي 2ر1 مليار دولار) مدعوما بالزيادة في كافة الأنشطة الرئيسية بنسبة نمو سنوي بلغت 5ر3 في المئة و14 في المئة مقارنة بالربع الرابع من 2023.
وأشار الى أن رصيد مديني التمويل للربع الأول بلغ 9ر18 مليار دينار (حوالي 62 مليار دولار) متأثرا بتصنيف (بيت التمويل الكويتي -البحرين) كموجودات محتفظ بها لغرض البيع وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية.
وبين أن رصيد اجمالي الموجودات بلغ 37 مليار دينار (حوالي 122 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي فيما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك 3ر5 مليار دينار (حوالي 5ر17 مليار دولار) في حين بلغ رصيد حسابات المودعين 20 مليار دينار (حوالي 66 مليار دولار) وبلغ معدل كفاية رأس المال 77ر17 في المئة.
وأكد أن الاستحواذ على البنك الاهلي المتحد البحريني ساهم في الارتقاء بمجمل المؤشرات الرئيسية إذ نجح (بيتك) بتحقيق أفضل مستويات ومعدلات الأرباح على مستوى القطاع المصرفي الكويتي لافتا الى أن (بيتك) جاء بالمركز الأول في الكويت والرابع إقليميا ضمن قائمة أكبر البنوك في الشرق الأوسط لعام 2024 حسب القيمة السوقية الرأسمالية البالغة 12 مليار دينار (حوالي 6ر39 مليار دولار).
وقال المرزوق إن الاستحواذ على (الأهلي المتحد) البحريني "عملية مصرفية غير مسبوقة" في القطاع المصرفي الكويتي من شأنها تعزيز مكانة الكويت المالية كونها أصبحت مقرا لأحد البنوك الرائدة والمهيمنة في الشرق الأوسط وأفضل بنك إسلامي في العالم مع المساهمة في التمكين من رفع نسبة العمالة الوطنية وخلق فرص وظيفية نوعية في السوق المحلية.
وأضاف أن (بيتك) نجح خلال الربع الأول في تنفيذ العديد من الصفقات التمويلية منها المشاركة كممول رئيسي لمشروع (بيوت بلس) وهو مشروع بناء وتطوير مجمع تجاري في مدينة المطلاع السكنية بقيمة 100 مليون دينار (حوالي 330 مليون دولار).
من جهته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة (بيتك) بالتكليف عبدالوهاب الرشود في تصريح مماثل إن المؤشرات المالية للربع الاول أظهرت قوة من حيث الربحية وقيمة الأصول وجودتها وكفاية رأس المال ونسب السيولة التي شهدت نموا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
ونوه الرشود بنجاح عملية إصدار صكوك ذات أولوية غير مضمونة بقيمة مليار دولار لأجل 5 سنوات وهو الإصدار الأول تحت مظلة برنامج صكوك (بيتك) بقيمة إجمالية للبرنامج تعادل 4 مليارات دولار. (النهاية) ف ن ك / أ م ح