A+ A-

باكستان وإيران تتفقان على توسيع التعاون التجاري والاقتصادي

اسلام أباد - 24 - 4 (كونا) -- اتفق الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الاربعاء على توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وتبني نهج تعاوني لمحاربة خطر "الإرهاب".
وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان مشترك أن ذلك جاء خلال ختام زيارة الرئيس الإيراني إلى باكستان حيث أكد الجانبان التزامهما بتحويل حدودهما المشتركة من "حدود السلام" إلى "حدود الرخاء" من خلال التنمية المشتركة والمشاريع الاقتصادية بما في ذلك إنشاء أسواق حدودية مشتركة ومناطق اقتصادية حرة وفتح حدود جديدة.
وأشار البيان إلى أن قيادة البلدين أكدت أهمية التعاون في مجال الطاقة بما في ذلك التجارة في الكهرباء وخطوط نقل الطاقة ومشروع خط أنابيب الغاز بين إيران وباكستان.
وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على تعزيز التجارة الثنائية بينهما إلى 10 مليارات دولار على أمد السنوات الخمس المقبلة.
وذكر أن الجانبين أكدا ضرورة إقامة شراكة اقتصادية دائمة طويلة الأمد ونموذج اقتصادي وترابط إقليمي تعاوني من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
كما اتفقا على تسهيل التبادل المنتظم للخبراء الاقتصاديين والفنيين إضافة إلى وفود الغرف التجارية من البلدين لتكثيف التعاون الاقتصادي.
وكان هناك توافق في الآراء على تفعيل آليات تجارة المقايضة بشكل كامل بين البلدين لتسهيل النشاط الاقتصادي والتجاري لا سيما في ظل المساعي التعاونية الجارية مثل أسواق دعم الحدود الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي للسكان المحليين ويشكل خطوة أخرى نحو تعزيز أمن الحدود.
ووفقا للبيان المشترك أقر الجانبان بأن الإرهاب يشكل تهديدا مشتركا للسلام والاستقرار الإقليميين ويعد عائقا رئيسا أمام تنمية المنطقة لذلك تم الاتفاق على اعتماد نهج تعاوني لمواجهة هذا التهديد والاستفادة من الآليات المؤسسية الثنائية القائمة لمواجهته بشكل فعال مع التمسك الكامل بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة خاصة مبادئ السيادة والسلامة الإقليمية للدول الأعضاء.
وفيما يخص الوضع في غزة دعا الجانبان إلى إيقاف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى سكان غزة المحاصرين وعودة النازحين الفلسطينيين إضافة إلى ضمان المساءلة عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.
وأكدا مجددا دعمهما للحل العادل والشامل والدائم على أساس تطلعات الشعب الفلسطيني.
وعقد الرئيس الإيراني خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام مع وفد رفيع المستوى ضم وزير الخارجية وأعضاء في مجلس الوزراء وكبار المسؤولين اجتماعات مع القيادة السياسية والعسكرية العليا في باكستان.(النهاية) س ب ك / ش م ع