A+ A-

البرلمان الأوروبي يوافق على السفر بدون تأشيرة لحاملي جوازات السفر الصربية

بروكسل - 23 - 4 (كونا) -- صوت البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء لصالح الموافقة على السفر بدون تأشيرة لحاملي جوازات السفر الصربية الصادرة عن مديرية التنسيق الصربية.
وجاء التصويت بأغلبية 406 أصوات مقابل 97 صوتا معارضا وامتناع 94 آخرين عن التصويت.
وتضمن المقترح الذي تمت الموافقة عليه دعم السفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى 90 يوما لحاملي جوازات السفر الصربية الصادرة عن مديرية التنسيق في بلادهم والتي تتولى إصدار جوازات السفر لصرب كوسوفو.
وهذا المقترح يضمن أن يكون لمنطقة غرب البلقان بأكملها نفس نظام التأشيرات للسفر إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي هذا السياق قال المقرر ماتياز نيميتش من تيار الديمقراطيين الاشتراكيين "إن توسيع نطاق تحرير تأشيرات الاتحاد الأوروبي ليشمل المقيمين الصرب في كوسوفو أمر مهم لمنع التمييز ضد هؤلاء المواطنين الذين كانوا لا يزالون الفئة الوحيدة من سكان غرب البلقان الذين يحتاجون لتأشيرة سفر إلى منطقة (شنغن)".
واعتبر نيميتش أن هذا القرار الفني ليس محاولة لحل النزاع بين صربيا وكوسوفو بل هو حل عملي لضمان المعاملة المتساوية.
وبعد اعتماد البرلمان هذا الاقتراح أعرب عن الأمل في أن يتم الانتهاء من القانون بسرعة قبل انتخابات الاتحاد الأوروبي المقرر إجراؤها في الفترة من 6 إلى 9 يونيو المقبل.
وبما أن البرلمان اعتمد الاقتراح دون تعديلات فإنه يمكن أن يصبح قانونا بمجرد اعتماده من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي أيضا حيث سيدخل حيز التنفيذ في اليوم العشرين بعد نشره في الجريدة الرسمية للاتحاد. (النهاية) ح ت ص / ر ج