A+ A-

58 منظمة دولية معنية بحقوق الإنسان تطالب بالتدخل الفوري لإيقاف إطلاق النار بغزة

القاهرة - 23 - 4 (كونا) -— طالبت 58 منظمة دولية معنية بحقوق الانسان مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء بالتدخل للإيقاف الفوري لإطلاق النار في غزة بالإضافة إلى تحمل مسؤولياته في فرض احترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والعاملين في تقديم الإغاثة الإنسانية في القطاع.
ودان بيان مشترك صادر عن 58 منظمة دولية تم توزيعه اليوم الثلاثاء على هامش أعمال لجنة (الميثاق العربي لحقوق الإنسان) بجامعة الدول العربية "الجريمة غير الإنسانية" المرتكبة من قوات الاحتلال الاسرائيلي في أبريل الحالي بعد قصفها فريق المتطوعين التابعين للمنظمة (وورلد سنترال كيتشن) ما أودى بحياة سبعة متطوعين وإصابة العديد من العاملين.
وعبرت تلك المنظمات عن بالغ تعازيها لأسر الضحايا وعائلاتهم وللرئيس التنفيذي لمنظمة (وورلد سنترال كيتشن) إيرين غور ولجميع العاملين والمتطوعين بها متمنية الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.
واستذكرت بطولات وتضحيات المتطوعين وما قدموه من عمل سام جسد الروح الإنسانية النبيلة مؤكدة أن "هذه الجريمة اللاإنسانية تتجاوز كيان المنظمة ذاتها وتمتد إلى كافة منظمات المجتمع المدني بالعالم".
وشددت على ضرورة منع جميع التجاوزات والجرائم اللاإنسانية تجاه العاملين في تقديم المساعدات الإنسانية خلال النزاعات المسلحة لما تمثله من تجاوز صارخ للقانون الدولي الإنساني.
وحثت المنظمات الدولية في بيانها المشترك الولايات المتحدة الامريكية وبقية دول العالم على إدانة هذه الجريمة البشعة وجميع الجرائم والانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والصحفيين وعمال الإغاثة الانسانية.
كما طالبت بضرورة العمل على محاسبة المسؤولين عن ارتكاب وتنفيذ هذه الجرائم اللاإنسانية وتحقيق العدالة للضحايا إضافة إلى فرض التنفيذ الفوري لقرارات مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية.
ولفتت إلى أهمية تمكين محكمة الجنايات الدولية من القيام بدورها عملا بالنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 والسعي إلى تصنيف الهجمات على العاملين في المجال الإنساني جرائم حرب.
وأكدت المنظمات الحاجة الملحة إلى قيام مجلس الأمن الدولي بفرض إيقاف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة وبما يشمل تنفيذ القاعدة (55) من القانون الدولي الإنساني التي تفرض على جميع أطراف النزاع السماح بمرور مواد الإغاثة الإنسانية.
وشددت على ضرورة العمل على إنهاء المعاناة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في قطاع غزة داعية مجلس حقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وتفعيل آلياته وقرارته التي تحقق الحماية للمدنيين ولفرق الإغاثة الإنسانية خلال النزاعات المسلحة.
ويمثل هذا البيان الدولي المشترك للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان أكبر إدانة يتعرض لها الاحتلال الإسرائيلي من المجتمع المدني الدولي بهدف توسعة الحراك المدني الدولي في مواجهة الجرائم غير الإنسانية وجرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق العاملين في تقديم الخدمات الإنسانية.
وتسعى تلك المنظمات إلى تفعيل مختلف الآليات الدولية المعنية بحماية العاملين في تقديم الخدمات الإنسانية ونقل قضايا الحماية الدولية للمدنيين والعاملين في تقديم الخدمات الإنسانية الى صدارة الاهتمام الدولي.(النهاية ) م ف م / م ع ا