A+ A-

الأمين العام ل(أوابك): ملتقى (صناعة النفط والغاز) يواكب المستجدات العالمية المتسارعة

الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني
الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني
الكويت - 23 - 4 (كونا) -- أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) جمال اللوغاني اليوم الثلاثاء أن الملتقى ال25 لأساسيات صناعة النفط والغاز يواكب المستجدات المتسارعة في قطاع النفط والغاز عبر طرح المواضيع ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بالصناعة النفطية.
وقال اللوغاني في كلمة خلال افتتاح الملتقى الذي يختتم أعماله بعد غد الخميس إن الملتقى يعقد كل سنتين ويحظى بدعم واهتمام مجلس وزراء المنظمة والمكتب التنفيذي لها منذ انطلاقته عام 1976.
وأوضح أن الملتقى يهدف إلى تعريف العاملين في صناعة البترول من أفراد الإدارة الوسطى في الدول الأعضاء بالمنظمة على أساسيات الصناعة والجوانب والأنشطة المختلفة وتنمية قدرات الموظفين عبر الوقوف على المراحل المختلفة للصناعة وتوفير فرصة لتوثيق العلاقات المهنية بين المشاركين.
وأضاف أن محاضرات الملتقى يقدمها متخصصون من الأمانة العامة لـ(أوابك) ووزارة النفط الكويتية والصندوق العربي للطاقة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.
وأفاد بأن الملتقى يتناول نبذة عن المنظمة والشركات المنبثقة عنها ويتضمن 11 محاضرة موزعة على أربعة محاور وتتناول بأسلوب مبسط يلائم كافة التخصصات الإدارية والفنية للعاملين في قطاع الطاقة.
وذكر أن المحور الأول يتناول القضايا الفنية المتعلقة بمراحل ما قبل الإنتاج وما بعده بدءا بالمعلومات الأساسية الخاصة بالتنقيب عن البترول ومرورا بطرق إنتاج النفط وصناعة الغاز الطبيعي وصناعة التكرير وإنتاج الوقود النظيف وعمليات النقل والتسويق وصولا إلى أساسيات صناعة البتروكيماويات إضافة إلى مستقبل مصادر الطاقة المتجددة.
وأشار اللوغاني إلى أن المحور الثاني يغطي أهم الجوانب الاقتصادية المرتبطة بالطاقة ومنها العوامل التي تؤثر في استهلاك النفط وأسعاره والدور الذي يلعبه النفط في النمو الاقتصادي للدول العربية وما يتعلق بتمويل المشروعات البترولية وأساسيات عقود مشروعات النفط والغاز وما يطرأ من تطورات على أسواق البترول العالمية وخلفياتها.
وبين أن المحور الثالث يبحث تطور المفاوضات المتعلقة بالتغيرات المناخية وأثر ذلك على صادرات واستهلاك البترول والغاز والطلب العالمي عليهما خاصة في المدى البعيد في حين يتناول المحور الرابع دور الإعلام البترولي وتأثيره على الاسواق البترولية العالمية والصناعة النفطية والطاقة بشكل عام. (النهاية) خ م / ح ع