A+ A-

بنك وربة يحقق 7ر4 مليون دينار أرباحا صافية في الربع الأول من 2024

الكويت - 23 - 4 (كونا) -— أعلن بنك وربة تحقيقه أرباحا صافية في الربع الاول من العام الحالي بلغت 7ر4 مليون دينار كويتي (نحو 5ر15 مليون دولار أمريكي) بزيادة 3ر10 في المئة عن الفترة ذاتها من العام 2023 وبربحية للسهم بلغت 17ر2 فلس.
وقال البنك في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إنه حقق خلال الربع الاول من العام 2023 ارباحا صافية بلغت 3ر4 مليون دينار (نحو 14 مليون دولار) بربحية للسهم بلغت 97ر1 فلس.
وأضاف أن جميع المؤشرات المالية الرئيسية للبنك شهدت مسارا تصاعديا ونموا ملحوظا إذ بلغ إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك 8ر318 مليون دينار (نحو 05ر1 مليار دولار) في نهاية مارس الماضي مقارنة بـ4ر315 مليون دينار (نحو 04ر1 مليار دولار) بنهاية العام السابق.
وذكر أن إجمالي أصول البنك بلغ 9ر4 مليار دينار (نحو 16 مليار دولار) فيما بلغ إجمالي محفظة التمويل 6ر3 مليار دينار (نحو 8ر11 مليار دولار) مقارنة بـ 5ر3 مليار دينار (نحو 5ر11 مليار دولار) في نهاية العام 2023 مبينا أن صافي إيرادات التمويل شهد نموا في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5ر46 في المئة لتصل الى 2ر13 مليون دينار (نحو 9ر42 مليون دولار).
وبين أن صافي إيرادات التشغيل بلغ 4ر18 مليون دينار (نحو 60 مليون دولار) لفترة الثلاثة أشهر الأولى من 2024 بنسبة نمو 5ر21 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق كما انخفضت نسبة التكلفة إلى الإيراد لتبلغ 53 في المئة مقارنة بـ56 في المئة في الربع الأول من العام 2023.
ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك حمد الساير قوله إن نتائج الربع الأول من عام 2024 كانت مؤشرا قويا لأداء (وربة) الإيجابي لافتا إلى أن النتائج المالية الجيدة التي حققها البنك تؤكد مرونة نموذج أعماله وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف وما يحظى به من مكانة فريدة بين عملائه ومساهميه.
وأضاف الساير أن النمو في جميع مؤشرات البنك المالية يظهر النجاح المتواصل في تنفيذ خطة التحول الاستراتيجي التي يواصل تطويرها باستمرار وتنمية حصصه السوقية على مستوى جميع شرائح العملاء من الأفراد والشركات.
وذكر أن المؤشرات المالية التي حققها البنك تؤكد كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت على تطوير عملياته والتصدي للمنافسة القوية بالسوق المصرفي الكويتي والاستفادة من الفرص المتاحة بها كما تعكس قوة وثبات القطاع المصرفي في الكويت وقوة الاقتصاد الكويتي بشكل عام.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للبنك شاهين الغانم وفق البيان أن البيئة التشغيلية في الكويت واصلت الاستقرار في الربع الأول من 2024 مؤكدا أن قطاعات أعمال البنك الرئيسية حققت أداء جيدا في هذا الربع بالإضافة إلى تسجيل المزيد من الزخم في المجالات الاستراتيجية التي تشمل إدارة الثروات.
وأوضح الغانم أن أداء البنك يرتكز إلى إدارة حصيفة للمخاطر وجودة ائتمانية عالية إذ سيستفيد من نقاط القوة هذه طوال العام المالي 2024 لخلق قيمة مضافة لمساهميه.
وأكد أن المعطيات تشير إلى أن (وربة) سيواصل التحسن في معدلات الربحية خلال العام 2024 مدعوما بارتفاع حجم الأعمال مشيرا إلى أن البنك يتمتع بجدارة ائتمانية وبنسب سيولة عالية ومحفظة تمويلية متنوعة ما يدعم نمو الأعمال ويزيد قدراته التمويلية والاستثمارية. (النهاية) م ف س / أ م ح