A+ A-

رئيس الحكومة اللبنانية يدعو الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين على العودة إلى بلادهم

بيروت - 22 - 4 (كونا) -- دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الاثنين الاتحاد الاوروبي الى تغيير سياسته في ما يتعلق بمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان وان تكون المساعدة موجهة لتحقيق عودتهم الى بلادهم.
وقالت رئاسة الحكومة اللبنانية في بيان إن ميقاتي عبر خلال استقباله المفوض الأوروبي المعني بشؤون الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي عن امتنانه لإقرار الاتحاد حزمة اجراءات سياسية ومالية لدعم لبنان.
وشدد على "الحاجة الملحة" لدعم الجيش والمؤسسات الامنية اللبنانية ودعم المشاريع الانمائية والاستثمارية في لبنان في مجال الطاقة المتجددة والمياه والتنمية المستدامة.
من جانبه قال المفوض الاوروبي في تصريح صحفي بعد لقاء ميقاتي إن استقرار لبنان وأمنه هما أولوية أوروبية مؤكدا "نريد ونسعى لتعاون أعمق بين لبنان والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن".
وأضاف فارهيلي أن الاتحاد الأوروبي يدرك الصعوبات الكبيرة التي يواجهها الشعب اللبناني والمشاكل المحلية والطريق المسدود في الشأن السياسي مثل المسائل المالية والاقتصادية والاجتماعية وكل التوترات الإقليمية المحيطة بلبنان.
وأشار إلى أن الاتحاد يساهم ويسعى لتخفيف الضغوطات في المنطقة مؤكدا دعم الاتحاد الأوروبي المستمر للبنان وشعبه وخصوصا للمجموعات الأكثر هشاشة للسنوات المقبلة حتى العام 2027 على الأقل.
ودعا الى مضاعفة الجهود لمكافحة تهريب الأشخاص والتهريب بشكل عام وتعزيز حماية الحدود وضبط الهجرة غير الشرعية.
ولفت الى ان التعاون مستمر مع المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة مشددا على اهمية احترام شروط العودة الطوعية الآمنة والكريمة بالتعاون مع السلطات اللبنانية ليتمكن اللاجئون السوريون من العودة إلى بلادهم.
واوضح ان المجلس الأوروبي "يريد أن يساعد بكل بوسائله" باستقرار لبنان وأمنه من خلال تقديم دعم اضافي للجيش وللقوات المسلحة في لبنان والاجهزة الأخرى التي تساهم في أمن واستقرار المنطقة. (النهاية) ك ب ش / ف ا س