A+ A-

العراق وتركيا يوقعان اتفاقيتين اطاريتين و 24 مذكرة تفاهم للتعاون في شتى المجالات

جانب من المباحثات العراقية-التركية
جانب من المباحثات العراقية-التركية
بغداد - 22 - 4 (كونا) -- وقع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاثنين اتفاقيتين اطاريتين للتعاون الثنائي و24 مذكرة تفاهم في شتى المجالات.
وقال السوداني في مؤتمر صحفي مشترك مع اردوغان الذي يزور العراق حاليا ان البلدين وقعا اتفاقية للاطار الاستراتيجي ليكون خارطة طريق لبناء تعاون استراتيجي مستدام في كافة المجالات على ان تنبثق منه لجان دائمة للامن والطاقة والاقتصاد.
واضاف انهما وقعا كذلك اتفاقية للتعاون بشأن المياه يتضمن تنفيذ مشاريع مشتركة تتعلق بتحسين ادارة المياه في نهري دجلة والفرات وتنفيذ مشاريع تطويرية وتبادل الخبرات في مجال تحديث انظمة الري وتقنياته الحديثة ويستمر لمدة عشر سنوات.
وأشار السوداني إلى انهما رعيا كذلك توقيع 24 مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات وقطاعات مختلفة.
ولفت الى انهما بحثا التنسيق الامني الثنائي لمواجهة التحديات التي يشكلها وجود عناصر مسلحة قد تتعاون مع "الارهاب" وتخرق امن البلدين وكذلك وجود مناطق رخوة تحتاج الى المزيد من السيطرة والاستقرار في مناطق حدودية مشتركة.
بدوره قال اردوغان ان الاتفاقيات والمذكرات التي وقعت اليوم تشكل نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين البلدين مبينا ان الطرفين سيشكلان لجان دائمة مشتركة لضمان الاستمرار ومراقبة تنفيذ تلك الاتفاقيات والاشراف على المفاوضات الفنية في العديد من المجالات. وأوضح ان المباحثات تركزت أيضا على التعاون في مجال الأمن ومكافحة "الارهاب" باعتباره أحد أهم البنود التي تم مناقشتها.
وعلى الصعيد الاقليمي قال اردوغان ان تركيا تبذل قصارى جهدها لوقف "اراقة الدماء في قطاع غزة" وانه بحث مع العراقيين الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها في هذا المجال.
وهذه هي الزيارة الأولى للرئيس التركي أردوغان إلى العراق منذ 13 عاما ويترأس فيها حاليا وفدا رسميا كبيرا يضم عدد من الوزراء وتستغرق يوما واحدا.(النهاية) ع ح ه / ش م ع