A+ A-

فرنسا تدعو القوى السياسية البوسنية إلى الاتحاد لتحقيق آفاق العضوية في الاتحاد الأوروبي

باريس - 22 - 4 (كونا) -- دعت فرنسا اليوم الاثنين القوى السياسية البوسنية كافة إلى "الاتحاد" والعودة إلى طريق الإصلاحات الضرورية لتحقيق آفاق عضوية البوسنة والهرسك ككل في الاتحاد الأوروبي.
وقالت الخارجية الفرنسية في بيان إن باريس تعرب عن قلقها إزاء التدابير التشريعية التي اعتمدتها الجمعية الوطنية لصرب البوسنة (صربسكا) يوم الجمعة الماضي لا سيما مشروع القانون الانتخابي لها.
ووصف البيان هذه التدابير بأنها "تشكل اعتداء على النظام الدستوري ووحدة البوسنة والهرسك وعرقلة لسير عملها ومؤسساتها المركزية وتتعارض مع المسار الأوروبي للدولة".
وأكدت فرنسا أنها ستواصل باعتبارها شاهدا على اتفاقات (دايتون - باريس) دعمها الثابت لوحدة البوسنة والهرسك وسلامة أراضيها داعية سلطات صرب البوسنة إلى وضع حد لهذه المبادرات.
ودعت فرنسا (صربسكا) كذلك إلى سحب مشروع القانون المتعلق بالعملاء الأجانب مؤكدة أنه "ما يتعارض مع الحفاظ على بيئة مواتية للمجتمع المدني ووسائل الإعلام وحرية التعبير".
وقالت الخارجية في بيانها إن فرنسا تدعو القوى السياسية في البوسنة والهرسك كافة إلى الاتحاد والعودة إلى طريق الإصلاحات الضرورية لتحقيق آفاق عضوية البوسنة والهرسك ككل في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف البيان أن "افتتاح مفاوضات الانضمام التي قررها المجلس الأوروبي الشهر الماضي يشكل إشارة واضحة لصالح مستقبل الدولة الأوروبي ولصالح مواطنيها كافة".
وكانت الجمعية الوطنية في (صربسكا) وافقت الجمعة الماضي على مشروع قانون انتخابي جديد يمنح الكيان سلطة التحكم مفردا في الانتخابات والاستفتاءات بما يتعارض مع قوانين البوسنة والهرسك.
وتنقسم البلاد بين كيان صربي هو (صربسكا) وفيدرالية البوسنة والهرسك ويربطهما حكم مركزي وفقا لنظام سياسي معقد طبقا لاتفاقية (دايتون) للسلام التي أنهت حربا استمرت من 1992 إلى 1995. (النهاية) م ع / م ع ع