A+ A-

باكستان وإيران توقعان ثماني مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات متنوعة بين البلدين

اسلام أباد - 22 - 4 (كونا) -- وقعت باكستان وإيران اليوم الاثنين ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون في مجالات متنوعة خلال زيارة الرئيس الإيراني الدكتور سيد إبراهيم رئيسي إلى باكستان.
وذكر مجلس الوزراء الباكستاني في بيان ان "الاتفاقيات تضمنت التعاون في مجالات الأمن والمساعدة القضائية في الشؤون المدنية والصحة البيطرية والحيوانية".
وأضاف ان الرئيس الايراني ورئيس وزراء باكستان شهباز شريف شهدا مراسم توقيع الاتفاقيات مبينا ان الجانبين وقعا مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة اقتصادية خاصة ومذكرة تفاهم أخرى لتبادل الأفلام والتعاون بين وزارة الإعلام والإذاعة ومنظمة شؤون السينما والشؤون السمعية والبصرية في إيران.
كما وقعت وزارة الباكستانيين في الخارج ووزارة التعاونيات والعمل والرعاية الاجتماعية الإيرانية بالإضافة إلى هيئة المعايير ومراقبة الجودة الباكستانية والمنظمة الوطنية للمعايير الإيرانية مذكرات تفاهم للتعاون وتم التوقيع كذلك على مذكرة تفاهم للتعاون القانوني. ووفقا للبيان أجرى الزعيمان أيضا مناقشات لزيادة روابط التجارة والاتصالات بين البلدين وقرر الجانبان تعزيز علاقاتهما الثنائية في مجالات متنوعة بما في ذلك السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.
على صعيد متصل قال الرئيس الإيراني في تصريح صحفي بعد المحادثات ان "البلدين قررا تعزيز حجم التجارة بينهما إلى 10 مليارات دولار" مشددا على ضرورة تعزيز الأنشطة التجارية في المناطق الحدودية من أجل رفاهية شعبي البلدين.
وأعرب الرئيس الايراني عن أمله في أن تكون زيارته لباكستان "نقطة تحول فيما يتعلق بتوسيع وتعزيز العلاقات الثنائية بين شعبي باكستان وإيران العظيمين".
من جهته أكد رئيس الوزراء شريف عن التزام باكستان الراسخ بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية وثقته في أن زيارة الرئيس الإيراني ستؤدي إلى تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين مضيفا أن "الوقت قد حان لتحويل مناطقنا الحدودية إلى مناطق للتقدم الاقتصادي والازدهار".
وعن موقف بلاده من القضية الفلسطينية قال إن "باكستان تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وأن الدول الإسلامية بحاجة إلى رفع أصواتها بشكل جماعي من مختلف المنتديات لدعم الشعب الفلسطيني" مشيدا بدور ايران وموقفها من القضية الفلسطينية.
وبحث وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار مع الرئيس الإيراني العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والعالمية على هامش الزيارة حيث أكدا أهمية تعزيز الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والالتزام بالسلام والحوار البناء لحل التحديات الإقليمية.
ووصل الرئيس الإيراني الدكتور سيد إبراهيم رئيسي إلى العاصمة الباكستانية في وقت سابق من اليوم مع وفد رفيع المستوى ضم وزير الخارجية وأعضاء في مجلس الوزراء وكبار المسؤولين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. (النهاية) س ب ك / غ ع