A+ A-

الرئيسان العراقي والتركي يبحثان في بغداد مكافحة "الارهاب" والتعاون الاقتصادي وملف المياه

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان

بغداد - 22 - 4 (كونا) -- بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين عددا من الملفات المشتركة منها مكافحة "الارهاب" والتعاون الاقتصادي وملف المياه.
وذكرت رئاسة الجمهورية العراقية في بيان ان مباحثات الرئيسين خلال زيارة الرئيس التركي الى بغداد تمحورت حول تعزيز العلاقات الثنائية وآليات تطوير التعاون والعمل المشترك لتدعيم أمن الحدود ومواجهة تحديات التغيرات المناخية والبيئية وأزمة المياه.
وأعرب الرئيس العراقي عن تطلع بلاده لعلاقات متميزة مع تركيا على كافة الأصعدة وتخدم المصالح المتبادلة في المجالات التاريخية والاقتصادية والتجارية والثقافية مشددا على أهمية اعتماد الحوار لحسم المسائل والقضايا العالقة بين البلدين.
وأكد أهمية استئناف عمل اللجان المشتركة وتفعيل بنود الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز روابط الصداقة والتعاون فضلا عن استكمال مشروع طريق التنمية الذي يربط دول الخليج بأوروبا عبر تركيا.
بدوره أعرب الرئيس التركي عن تفهم بلاده لاحتياجات العراق من المياه والحرص على التعاون في هذا المجال معتبرا ان العراق مركز مهم في التجارة بالنسبة الى تركيا ما يستدعي تطوير آليات التعاون التجاري والاقتصادي.
وأشار إلى أهمية مشروع طريق التنمية لدول المنطقة والبلدين متعهدا باستمرار تركيا تقديم الدعم للعراق من أجل استكمال المشروع بأسرع وقت ممكن وتحقيق أهدافه الاقتصادية والتنموية.
وعلى الصعيد الاقليمي اتفق الرئيسان على ضرورة ايقاف عدوان الاحتلال على قطاع غزة ودعم الشعب الفلسطيني في نيل كامل حقوقه المشروعة التي ضمنتها الشرعية الدولية وحث المجتمع الدولي على تكثيف جهوده لزيادة المساعدات الانسانية للفلسطينيين في غزة.
وحضر المباحثات من الجانب العراقي وزيرا النفط والبيئة ورئيس ممثلية اقليم كردستان ومن الجانب التركي وزراء الخارجية والطاقة والداخلية و الدفاع والصناعة والزراعة والتجارة والنقل ورئيس جهاز المخابرات.
ووصل الرئيس التركي الى العاصمة العراقية بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية يفترض ان تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات الامنية والاقتصادية والنقل والطاقة بين البلدين.
وهذه هي الزيارة الأولى للرئيس التركي أردوغان إلى العراق منذ 13 عاما ويترأس فيها حاليا وفدا رسميا كبيرا يضم عددا من الوزراء وتستغرق يوما واحدا.(النهاية) ع ح ه / ش م ع