A+ A-

الفلبين وقطر توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك

كوالالمبور - 22 - 4 (كونا) -- وقعت الفلبين وقطر اليوم الاثنين اتفاقيات ثنائية ومذكرات تفاهم بشأن تعزيز التعاون في مجالات مختلفة منها التغير المناخي والتجارة ومكافحة الاتجار بالبشر.
وذكرت وكالة الأنباء الفلبينية ان مراسم التوقيع تمت خلال الاجتماع الثنائي للرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد الذي يزور العاصمة مانيلا ضمن جولة آسيوية تشمل أيضا بنغلاديش ونيبال.
وقالت الوكالة أنه تم توقيع اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة أو الرسمية ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجال الرياضي.
كما وقعت حكومتا البلدين مذكرات تفاهم بشأن التعاون في مجالات الشباب والسياحة وفعاليات الأعمال ومذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات البحار.
وأضافت أنه تم كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة الفلبين ونظيرتها في قطر ومذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة مدينة (دافاو) الجنوبية الفلبينية وغرفة تجارة وصناعة قطر.
وأعرب الرئيس الفلبيني في كلمته خلال الاجتماع عن الأمل بأن تترجم مناقشات الجانبين إلى "تعاون أقوى" في المجالات ذات الاهتمام المشترك مؤكدا أهمية قطر كشريك تجاري للفلبين.
وذكرت الوكالة أن الشيخ تميم أشاد بالجالية الفلبينية المقيمة في قطر ومساهمتها الفعالة في مسيرة التنمية في الدوحة.
وتتزامن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى الفلبين مع الذكرى ال43 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة ومانيلا.(النهاية) ع ا ب / م ج ب