A+ A-

رئيس الوزراء المصري: حريصون على التعاون مع جنوب السودان عبر مشروعات تنموية مشتركة

القاهرة - 21 - 4 (كونا) —- أكد رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي اليوم الأحد حرص القاهرة على دعم التعاون مع جنوب السودان عبر تنفيذ مشروعات التعاون المشترك بجانب الحرص على دعم جهود الشركات المصرية للبدء في تنفيذ مشروعات مشتركة بين الجانبين.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولي مع عدد من المسؤولين المصريين من بينهم وزير الخارجية سامح شكري ووزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم لمتابعة جهود تفعيل التعاون بين مصر وجنوب السودان.
وقالت رئاسة الوزراء المصرية في بيان لها إن شكري أكد اهتمام بلاده بدعم العلاقات مع جنوب السودان مضيفا أن العديد من الجهات والوزارات تنفذ بالفعل مشروعات تنموية فضلا عن المنح والمساعدات التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل تنمية جنوب السودان.
وأشار شكري الى مضي بلاده قدما في تنفيذ المشروعات التي يجري إنشاؤها حاليا وكذلك مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات التي يجري الاستعداد للتوقيع عليها في أقرب وقت.
وأضاف أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة افتتاح عدد من المشروعات التنموية الكبرى مثل فرع جامعة الإسكندرية في مدينة (تونج) والمدرسة الفنية في مدينة (ورور) إضافة إلى افتتاح محطة كهرباء كبرى في مدينة (رومبيك).
من جانبه أشار وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم الى التعاون القائم بين بلاده وجنوب السودان في مجال المياه من خلال انشاء 20 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية لتنفيذ برامج التنمية في جنوب السودان.
وأضاف سويلم أنه تم ايضا انشاء عدد 2 مرسي نهري لخدمة الملاحة النهرية إلى جانب إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بمدينة (جوبا) وتأهيل 3 محطات مياه في نفس المدينة وكذلك في مدينتي (ملكال) و(واو).
وأوضح أنه في مجال تحسين الأحوال المعيشية لأهالي جنوب السودان انشأت الوزارة محطتي مياه شرب في مدينتي (منجلا) و(نيمولي) بالإضافة إلى 3 محطات لمياه الشرب الجوفية تم تدشينها في يناير 2024 فضلا عن تنفيذ مشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال بطول 8ر11 كيلومتر.
وأشار إلى أن المشروعات الجاري تنفيذها في جنوب السودان ستسهم في توفير فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية بالإضافة إلى حماية القرى والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات. (النهاية) م م / م ع ح ع