A+ A-

مجلس النواب الامريكي يوافق على حزمة مساعدات عسكرية ضخمة بقيمة 95 مليار دولار

واشنطن - 20 - 4 (كونا) -- وافق مجلس النواب الامريكي اليوم السبت على حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 95 مليار دولار لكل من أوكرانيا وتايوان والاحتلال الإسرائيلي.
وخصصت حزمة المساعدات التي وافق عليها 366 نائبا مقابل رفض 58 مبلغ 4ر26 مليار دولار للاحتلال الاسرائيلي "لتعزيز الدرع الاسرائيلية المضادة للصواريخ" علما أنها تتضمن 9 مليارات دولار كمساعدات انسانية لقطاع غزة.
وتحظر الحزمة إرسال الأموال إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا) التابعة للأمم المتحدة والتي تدعم اللاجئين الفلسطينيين بعد أن زعم الاحتلال الاسرائيلي أن بعض موظفي الوكالة كانوا متورطين في الهجوم التي شنته حركة (حماس) في 7 اكتوبر الماضي.
كما وافق مجلس النواب الأمريكي على المساعدات الأمنية الإضافية لأوكرانيا بأغلبية 311 صوتا مقابل 112 وتبلغ 61 مليار دولار.
وتتضمن المساعدات العسكرية لاوكرانيا 23 مليار دولار لتجديد الأسلحة والمخزونات والمنشآت الأمريكية وأكثر من 11 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة.
كما صوت مجلس النواب على نص يهدف إلى احتواء الصين على الصعيد العسكري عبر الاستثمار في الغواصات وتقديم مساعدة إلى تايوان.
ومن المقرر ان يحال القانون خلال ايام الى مجلس الشيوخ الذي يتمتع باغلبية ديمقراطية للموافقة عليه ثم الى الرئيس الامريكي جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونا.
من جهته رحب بايدن بتصويت مجلس النواب مؤكدا ان ذلك "يبعث برسالة واضحة حول اهمية القيادة الامريكية على المسرح العالمي".
وقال بايدن في بيان صادر عن البيت الابيض ان تلك الحزمة "تأتي في لحظة مهمة للغاية حيث تواجه اسرائيل هجمات غير مسبوقة من ايران كما ترزح اوكرانيا تحت القصف المستمر من روسيا" معتبرا انها "لحظة مهمة لتعزيز مصالح أمننا القومي". (النهاية) ا م م / ر ج