A+ A-

وزير الدفاع الامريكي يؤكد في اجتماع افتراضي للناتو الحاجة الى تعزيز الدفاعات الجوية لاوكرانيا

واشنطن - 19 - 4 (كونا) -- اكد وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن اليوم الجمعة ضرورة اتخاذ اجراءات "فورية ومنسقة" مع الحلفاء لتعزيز الدفاعات الجوية الاوكرانية في الحرب مع روسيا.
وذكرت وزارة الدفاع الامريكية في بيان ان ذلك جاء خلال اجتماع افتراضي ضم الامين العام لحلف شمالي الاطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ والرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير دفاعه رستم اوميروف وحلفاء آخرين من الناتو.
واضاف البيان ان الاجتماع تناول "حاجة اوكرانيا الملحة لمستلزمات الدفاع الجوي واولويات المساعدة الامنية وسط استمرار الهجمات الروسية على البنية التحتية في اوكرانيا والمدنيين".
واوضح ان الوزير الامريكي سلط خلال الاجتماع الضوء على النجاحات التي حققتها مجموعة الاتصال الدفاعية الاوكرانية على مدى العامين الماضيين في توفير قدرات كبيرة لاوكرانيا للدفاع عن نفسها.
واشار الى ان اوستن اكد ان الولايات المتحدة ستواصل الضغط من اجل تعزيز منظومة الدفاع الجوي الاوكرانية والمتطلبات الدفاعية الاخرى ذات الاولوية لاوكرانيا.
ومن المقرر ان يعقد وزير الدفاع الامريكي الاجتماع ال21 لمجموعة الاتصال الدفاعية الاوكرانية افتراضيا في 26 ابريل الجاري.
وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أي) وليام بيرنز قد حذر امس الخميس من خسارة أوكرانيا للحرب مع روسيا بحلول نهاية العام الحالي إذا لم يوافق الكونغرس الامريكي على حزمة مساعدات عسكرية لصالح كييف عالقة في المؤسسة التشريعية الأمريكية منذ عدة شهور.
يذكر ان الولايات المتحدة بدأت في إرسال صواريخ (هوك) الاعتراضية إلى أوكرانيا عام 2022 في تحديث لأنظمة صواريخ الدفاع الجوي (ستينغر) وهي منظومة أصغر ومداها أقصر ولا تزال تتلقى كييف من حليفتها واشنطن عددا من أنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك نظام (باتريوت) الأمريكي الصنع. (النهاية) ا م م / ر ج