A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على زعيم منظمة (لاهافا) المتورطة في أعمال عنف ضد الفلسطينيين

واشنطن - 19 - 4 (كونا) -- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة فرض عقوبات على مؤسس وزعيم منظمة (لاهافا) الصهيونية المتطرفة بن تسيون غوبشتاين لتورطها في أعمال عنف ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية.
وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان إن أعضاء (لاهافا) شاركوا في "أعمال عنف مزعزعة للاستقرار تؤثر على الضفة الغربية".
وأشار إلى أن المنظمة وأعضاءها "تورطوا تحت قيادة غوبشتاين في أعمال عنف أو تهديدات ضد الفلسطينيين التي غالبا ما استهدفت مناطق حساسة أو مضطربة".
وبالتوازي مع إجراءات الخارجية فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على كياني (صندوق جبل الخليل) و(شلوم اسيرايتش) "لدورهما في تنظيم حملات جمع التبرعات نيابة عن اثنين من المتطرفين الأمريكيين اللذين شاركا في أنشطة عنيفة".
وعبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية عن قلق واشنطن العميق "إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية في الأيام الأخيرة" داعيا الاحتلال الإسرائيلي إلى "اتخاذ جميع التدابير المناسبة لمنع الهجمات التي يشنها المستوطنون المتطرفون العنيفون ومحاسبة المسؤولين عنها".
كما أكد أن الولايات المتحدة "لن تتردد في اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز المساءلة إذا لزم الأمر".
وكان مجلس الاتحاد الأوروبي قرر في وقت سابق من اليوم إدراج أربعة مستوطنين إلى جانب منظمتي (لاهافا) اليمينية المتطرفة و(هيلتوب يوث) "شباب التلال" الشبابية المتطرفة في (نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي) التابع للاتحاد.
وتعتبر منظمة (لاهافا) جزءا من حركة دينية متطرفة متنامية تشكل الكتلة السياسية للصهيونية الدينية التي فازت بستة مقاعد في الانتخابات البرلمانية في الاحتلال الإسرائيلي في مارس الماضي. (النهاية) ر س ر / م ع ع