A+ A-

المدير العام للفاو يحذر من ارتفاع معدلات الجوع في إفريقيا

الرباط - 18 - 4 (كونا) -- حذر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) شو دونيو اليوم الخميس من اتساع معدلات الجوع في القارة الافريقية مشددا على الحاجة الملحة الى اتخاذ اجراءات عاجلة.
جاء ذلك في كلمة للمسؤول الأممي خلال انطلاق أعمال الدورة ال 33 للمؤتمر الاقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لإفريقيا الذي تستضيفه العاصمة المغربية الرباط على مدى ثلاثة أيام.
وأوضح أنه رغم التزام رؤساء دول القارة الإفريقية بالقضاء على الجوع من خلال إعلان (مالابو) في عام 2014 وقبل ذلك اعتماد البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في إفريقيا من خلال إعلان (مابوتو) "ما زال شبح الجوع يخيم على القارة".
وأضاف أن أكثر من مليار شخص في إفريقيا لا يستطيع تحمل تكاليف نظام غذائي صحي منبها رؤساء وقادة الدول الإفريقية إلى أن الوضع يتطلب "عملا عاجلا وجماعيا من أجل تفادي استمرار تفاقم الجوع في القارة.
ولفت إلى أن القارة الإفريقية تتوفر على أكبر مساحة من الأراضي الصالحة للزراعة قياسا إلى أي قارة أخرى كما تنعم بوفرة في الموارد الطبيعية وطاقات حيوية مبينا أن استثمار هذه الامكانات يتطلب شراكات وتسخير التقنيات الرقمية لدفع الكفاءة الانتاجية في القطاعات الزراعية.
ويمثل انعقاد هذا المؤتمر بمشاركة الدول الإفريقية فرصة لبحث الحلول والامكانيات لضمان تحقيق الامن الغذائي وتحسين الانتاج الزراعي بشراكة مع الفاو. (النهاية) م ر ي / ه س ص