A+ A-

الرئيس الأمريكي يؤكد دعمه لحزمة تمويل للاحتلال الاسرائيلي وغزة وأوكرانيا

واشنطن - 17 - 4 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء أنه سيوقع حزمة تمويل موجهة لأوكرانيا والاحتلال الاسرائيلي وقطاع غزة وأمن الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ من المتوقع أن يبدأ الكونغرس التصويت عليها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال بايدن في بيان عقب إعلان رئيس مجلس النواب مايك جونسون أن الحزمة سيجري العمل عليها داخل الكونغرس "إني أؤيد بقوة هذه الحزمة للحصول على دعم حاسم لإسرائيل وأوكرانيا وتوفير المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة في غزة وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".
ونبه بايدن إلى أن "إسرائيل تواجه هجمات غير مسبوقة من إيران فيما تواجه أوكرانيا قصفا متواصلا من روسيا اشتد بشكل كبير في الشهر الماضي".
وشدد الرئيس الأمريكي على أن مجلس النواب "يجب عليه أن يوافق على الحزمة هذا الأسبوع وأن يتبعه مجلس الشيوخ بسرعة وسأوقع هذا القانون على الفور لإرسال رسالة إلى العالم أننا نقف إلى جانب أصدقائنا ولن نسمح لإيران أو روسيا بالنجاح".
وطلب بايدن من الكونغرس في أكتوبر الماضي ما يزيد على 100 مليار دولار تتضمن مساعدات للاحتلال الاسرائيلي بقيمة 3ر14 مليار دولار لدعم قدراتها في مجال الطيران والصواريخ والدعم الدفاعي.
كما تتضمن الحزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار إلى جانب مساعدات إنسانية لغزة ومساعدات أمنية للحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
ولا تزال هذه الحزمة عالقة في الكونغرس منذ عدة أشهر بسبب خلافات داخل الجمهوريين تتعلق أساسا برفض بعض المحافظين في مجلس النواب الموافقة على تمويل إضافي لأوكرانيا.
وعادت الحزمة إلى الواجهة مجددا بعد الهجوم الإيراني على الاحتلال الاسرائيلي نهاية الأسبوع الماضي كرد على قصفه القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري. (النهاية) ع س ج / ر ج